كأس آسيا 2023: قطر المضيفة ولبنان في المباراة الإفتتاحية

02 : 00

رئيسا الإتحادَين الآسيوي سلمان بن خليفة والقطري حمد آل ثاني خلال سحب القرعة

سُحبت أمس قرعة نهائيات كأس آسيا 2023 لكرة القدم المقرّرة في قطر بين 12 كانون الثاني و10 شباط 2024، على مسرح دار الأوبرا في كتارا في العاصمة الدوحة، وقد وقعت قطر في المجموعة الأولى الى جانب منتخبات الصين وصيفة 1984 و2004، وطاجيكستان الوحيدة المشاركة للمرة الأولى في النهائيات، ولبنان الذي سيخوض المباراة الافتتاحية أمام الدولة المُضيفة.

وقال الصربي ألكسندر إيليتش مدرّب منتخب لبنان: "أعتقد أننا وقعنا في مجموعة نوعيّة، إذ إنّ كلّ منتخب يملك ميزاته الخاصة، وسيكون للتفاصيل دور مهم. هذه فرصة جيدة للكرة اللبنانية لتعود الى المستوى الذي نتمنّاه، من خلال عمل جدّي وبنّاء في الفترة المقبلة، مع وجوب رفع روح الفريق وبناء ثقافة المنتخب، وكلّ الأمور واردة، وبهذه الطريقة فقط نتوقّع تحقيق نتائج إيجابية".

وفي المجموعة الثانية، ستواجه أستراليا التي بلغت الأدوار الإقصائية في مونديال قطر وتوّجت في العام 2015 بكأس آسيا على أرضها، كلاً من أوزبكستان رابع 2011، وسوريا والهند. ووقعت إيران حاملة اللقب ثلاث مرات، مع الإمارات، وهونغ كونغ العائدة الى المسابقة القارية للمرة الأولى منذ 1968، وفلسطين في المجموعة الثالثة.

أما اليابان صاحبة أفضل تصنيف عالميّ في آسيا (20) وحاملة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالكأس القارّية (4) آخرها في العام 2011 في قطر، فستواجه كلاً من العراق بطل 2007، وإندونيسيا وفييتنام في المجموعة الرابعة.

وفي المجموعة الخامسة، وقعت كوريا الجنوبية مع ماليزيا، والأردن والبحرين رابع 2004. وفي السادسة الأخيرة، تلعب السعودية حاملة اللقب ثلاث مرات آخرها في 1996، مع جارتها سلطنة عُمان، وتايلاند ثالثة 1972، وقرغيزستان.

وفيما توزّعت المنتخبات الـ24 على أربعة مستويات بحسب تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا)، تجري منافسات الدور الأول بنظام دوريّ من دور واحد بين فرق كلّ مجموعة ليصعد صاحبا المركزَين الأول والثاني إلى دور الـ16، وترافقها أفضل أربعة منتخبات تحتلّ المركز الثالث في المجموعات الستّ.

وكان من المقرّر أن تُقام البطولة في 10 مدن صينية في شهرَي حزيران وتموز 2023، قبل أن تعتذر الصين العام الماضي بسبب ظروف إستثنائية متعلّقة بجائحة فيروس "كورونا".


MISS 3