الدولار الجمركي "يرتبط" بمنصة "صيرفة"

02 : 00

بعد رفعه من 15 الى 45، ثم 60 ألف ليرة، ها هو الدولار الجمركي يطأ عتبة منصّة "صيرفة" فيرتبط معها في "السرّاء والضرّاء"، باعتبارها ستعتمد في ما بعد كمنصّة رسمية لتحديد سعر صرف الدولار أمام الليرة.

وكانت تسعيرة الدولار الجمركي وفق سعر "صيرفة" أمراً مرتقباً منذ صدور لائحة المتوسطات الشهرية لأسعار العملات التي بدأ يصدرها مصرف لبنان دورياً منذ نحو شهرين بالتنسيق طبعاً مع وزارة المالية.

ولوضع حدّ للجدل القائم مع انتهاء الفترة المحددة للاستمرار في اعتماد سعر 60 ألفاً للدولار الجمركي، أصدرت مديرية القطع والعمليات الخارجية في مصرف لبنان مساء أمس لائحة متوسطات العملات الأجنبية للفترة المتراوحة بين 13 و 31 أيار، معلنة فيها أن السعر المعتمد حدّد بقيمة 86 ألف ليرة أي بأقلّ بـ300 ليرة من سعر منصّة "صيرفة" البالغ أمس 86300 ليرة.

إذاً سيصير الدولار الجمركي بقيمة 86 ألف ليرة لبنانية اعتباراً من اليوم، الأمر الذي سيحقّق مزيداً من الزيادة في الأسعار على السلع المستوردة والتي تعتبر من الكماليات باعتبار أن السلع الغذائية مثل الألبان والأجبان والحبوب واللحوم والإنتاج المحلي لا رسوم جمركية عليها. ووفقاً لأوساط متابعة، من المفترض الّا يسجّل الدولار الجمركي زيادات يتخطى سقفها منصة "صيرفة".

وفي سياق متّصل، أصدرت وزارة الطاقة والمياه أمس بياناً تمنّت فيه التقيّد بالتدابير التي اتخذتها لتمكين المواطنين من الإختيار بين الدفع بالليرة اللبنانية أو الدولار في محطات المحروقات، اذا رغبوا بذلك وفق التسعيرة المحددة من الوزارة على التطبيق الخاص Fuel Pricing المملوك والمشغّل من الوزارة وفيه يبين معدّل سعر صرف الدولار الى الليرة اللبنانية. ما يعني أن قطاع المحروقات انضمّ أيضاً الى لائحة القطاعات المدولرة ولكن برعاية وزارة الطاقة!


MISS 3