حبيب من السراي: ميقاتي يدعم تسييل القرض العربي

13 : 40

 زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب وعضو مجلس الإدارة توفيق ناجي، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي اليوم الاثنين، وتم البحث في مشاريع المصرف.


وقال حبيب بعد اللقاء: "تشرّفنا بلقاء دولة الرئيس ووضعناه في أجواء الجولة التي قمنا بها مع الصندوق العربي ومجلس الإنماء والاعمار برئاسة الاستاذ نبيل الجسر في شأن قرض الصندوق العربي بقيمة 50 مليون دينار كويتي، اي ما يعادل نحو 165 مليون دولار أميركي. وبعد مداولات في هذا الشأن أتانا تأكيد لمحضر جلسة تمّت بين مصرف الإسكان ومجلس الإنماء والاعمار وبعثة الصندوق العربي، مما يؤكد لنا أن القرض لا يزال موجوداً وسيدفع على ثلاث مراحل، وقيمة القرض الذي سيعطى للمقترضين هو بين 40 الف دولار لذوي الدخل المحدود و50 الف دولار لذوي الدخل المتوسط. وأهم شيء انّه تمّ تثبيت قرض الصندوق العربي للتنمية الإقتصادية والاجتماعية، فهناك قروض لها علاقة بتمويل بعض المشاريع في لبنان تم إلغاؤها أو يدرس الغاؤها، أكان من قبل الصندوق العربي أو بعض الصناديق الآخرى".




أضاف: "نحن في مصرف الإسكان كنا نسدد كل المتوجبات المفروضة علينا من فوائد وأصول، ولم نتخلّف ابداً عن التسديد وهذا ما ساعدنا بتثبيت هذا القرض. ما من شك أن هناك اطراً تنظيمية للسير بهذا القرض، والصندوق العربي لا يزال ينتظر منا أجوبة، كما ان هناك أموراً لوجستية يجب أن نتخذها مثل الحصول على موافقات من الجهات المعنية، من مجلس الادارة، مصرف لبنان، مجلس الإنماء والاعمار، الحكومة اللبنانية ومن وزارتي المالية والشؤون الإجتماعية، وكان دولة الرئيس ميقاتي متفائلاً في هذا الشأن وأبدى كل تعاون لنستمر بهذا الموضوع".



تابع: "لقد قابلنا أيضاً للمتابعة الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية الذي أبدى بدوره كل تعاون لتسهيل تنفيذ قرض الصندوق العربي الذي وقع عام 2019 ولم يسيّل لغاية اليوم بسبب الظروف التي مررنا بها. إن تسييل القرض الآن سيتم بالدولار الأميركي وليس بالليرة اللبنانية".

MISS 3