مهرجان CANNES ينطلق اليوم

02 : 00

يمدّ مهرجان "كان" السينمائي السجادة الحمراء لنسخته السادسة والسبعين التي تنطلق اليوم، بمشاركة كوكبة من النجوم بينهم هاريسون فورد وجوني ديب وناتالي بورتمان، مع تنافس 21 فيلماً على السعفة الذهبية، على وقع احتجاجات مطلبية محتملة.

وكانت قد وُضعت اللمسات الأخيرة على جادة "لا كروازيت" لاستقبال حوالى 35 ألف شخص.

ووُضعت قبالة واجهة "قصر المهرجانات" في كان، لافتةً بطول 25 متراً وعرض 11 متراً تظهر عليها النجمة كاترين دونوف، وهو الملصق الرسمي لنسخة هذا العام. وكانت هذه الصورة التُقطت للممثلة الفرنسية الشهيرة بالأبيض والأسود عام 1968 خلال تصوير فيلم La Chamade لآلان كافالييه.

وفي تجسيد للإرث الذي يمثله المهرجان، تتولى كيارا ماستروياني، إبنة كاترين دونوف ومارتشيلو ماستروياني، تقديم حفلة الافتتاح الليلة، والختام في 27 أيار الجاري.

ومُدَّت السجادة الحمراء الشهيرة بمسافة 60 متراً على سلالم القصر. وفي إطار السعي لتقليل الأثر البيئي، عمد المنظمون إلى "قسمة وتيرة تغيير السجادة إلى النصف" منذ 2021، بهدف توفير ما يقرب من 1400 كيلوغرام من المواد.

ومن بين النجوم المشاركين في المنافسة، أسماء معتادة على الحدث من أمثال البريطاني كن لوتش البالغ 86 عاماً والحائز جائزة المهرجان مرتين (2006 و2016)، والألماني فيم فندرز الفائز بها عام 1984 مع Paris Texas، والإيطالي ناني موريتي.

كذلك، يشهد المهرجان عودة السينمائي الفنلندي أري كوريسماكي والإيطالي ماركو بيلوكيو (83 عاماً)، فيما يقدّم الياباني هيروكازو كورئيدا الحائز جائزة "كان" سنة 2018، فيلمه الجديد Monster غداً.

MISS 3