فرنسا تُصدر مذكّرة توقيف دوليّة بحقّ سلامة

17 : 26

أصدرت القاضية الفرنسيّة المكلفة التحقيق في أموال وممتلكات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في أوروبا، مذكّرةَ توقيفٍ دوليّة بحقّه الثّلثاء، بعد تغيّبه عن جلسة استجوابه أمامها في باريس.


وكان سلامة قد تخلّف اليوم الثّلثاء، عن حضور الجلسة التي كان من المتوقَّع أن يُوجِّهَ فيها الادعاءُ الفرنسيّ اتهاماتٍ أوليّة له بالاحتيال وغسلِ الأموال.


ويجري التّحقيق مع سلامة ومساعدته ماريان الحويّك و‭‬‬شقيقه رجا سلامة في لبنان، وخمس دولٍ أوروبيّةٍ على الأقلّ للاشتباه في استيلائهم على أكثرَ من 300 مليون دولار من البنك المركزيّ، في حين ينكرُ الشّقيقان ارتكاب أي مخالفة.


وكان المدَّعون الفرنسيّون قد حدَّدوا جلسةَ استماعٍ لسلامة عند السّاعة التّاسعة والنّصف من صباح يوم 16 أيّار، بحسب وثائق المحكمة.


وكان يعتزم المدَّعون الفرنسيّون توجيه الاتهامات الأوليَّة، وتسميته مشتبهاً به رسميّاً خلال تلك الجلسة.


وقال مصدران مطّلعان على خطط سفر سلامة، اليوم، إنَّ حاكم مصرف لبنان لم يُغادر بيروت.


وقال مصدرٌ قضائيٌّ رفيع المستوى إنّ القضاء اللبنانيّ غير قادرٍ على تنفيذ الاستدعاء، لأنَّه كان مُوجّهاً إلى سلامة في البنك المركزي، وكان غير موجود لاستلامه.


وقال مصدرٌ قضائيّ آخر إنّ محامي دفاع سلامة وشقيقه ومساعدته، قدّموا اعتراضاً أمام القضاء اللبنانيّ على الدعوى الفرنسيّة، قائلينَ إنّه لا ينبغي السّماح لفرنسا بالنّظر في قضيّةٍ يجري التحقيق فيها بالفعل في لبنان.

MISS 3