إردوغان يقول إنّه لن يُغيّر موقفه تجاه روسيا في حال إعادة انتخابه

22 : 22

قال الرّئيس التركيّ، رجب طيب إردوغان، اليوم الثّلثاء، إنّه إذا فازَ في الانتخابات الرئاسيّة، فإنّه ينوي الحفاظ على السّياسة ذاتها في ما يخصّ العلاقات مع روسيا ودول أخرى كما كان من قبل.


أضاف إردوغان في مقابلةٍ تلفزيونيّة أنّ "سياسةَ الانحيازِ إلى دولةٍ على حساب دولةٍ أُخرى، كما يفعلون في حزب الشّعب الجمهوريّ، ليست من مبادئنا".


وقال: "حتى يومنا هذا، إلتزمنا بسياسة الاحتواء مع كلّ البلدان – مع روسيا والولايات المتّحدة الأميركيّة والصّين وكلّ الدول الغربيّة، وحافظنا على علاقاتٍ مستمرّة".

 

وتابع:"بصفتي رئيساً لتركيا، لا أسمح لنفسي بالشعور بالغضب. لقد عقدت اجتماعاتٍ مع الجميع بأفضل طريقة ممكنة وسأواصل القيام بذلك لأنّه مفيد لبلدنا".


وكان المرشح الرئاسي التركي من حزب المعارضة "تحالف الشعب" كمال كيلجدار أوغلو قد اتّهم في وقت سابق، روسيا بمحاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية التركية.


من جانبه، نفى الكرملين تلك الاتهامات، مُشدّداً على أنّ موسكو لا تتدخّل في السياسة الداخلية والعمليّات الانتخابيّة للدول الأخرى.


من جهته، دعا إردوغان كيلجدار أوغلو إلى "الخجل" بعد تصريحاته حول التدخّل المزعوم لروسيا في الانتخابات الرئاسية.


وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أمس الاثنين، أنّه من المقرر إجراء جولة الإعادة في 28 أيّار الجاري، حيثُ لم يحصل أي مرشح رئاسيّ على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات.


وتقدم إردوغان بنسبة 49.51%، وحصل مُنافسُه كمال كيلجدار أوغلو على 44.88%، وحصل سنان أوغان، المرشّح الثالث، على 5.17%.


وبعد الجولة الثانية من الاقتراع بين إردوغان وكيلجدار أوغلو، سيكون المرشح الذي يحصل على عددٍ أكبر من الأصوات الانتخابيّة، هو الرئيس المقبل، وفقاً للقانون التركي.