مشروع CROSSDEV يختتم اكتشاف الوجهات السياحيّة في الأبيض المتوسط

08 : 34

اختتم مشروع CROSSDEV "اكتشاف الوجهات السياحيّة الخفيّة في البحر الأبيض المتوسط"، في احتفال اقيم في محمية جبل موسى للمحيط الحيوي في لبنان، وهي إحدى الوجهات السياحيّة الخمس الّتي تم تطويرها ضمن المشروع، بتمويل من الاتّحاد الأوروبي، بهدف تعزيز السياحة الثقافية المستدامة في البحر الأبيض المتوسّط.، في حضور وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار وسفراء وشخصيات سياسية واجتماعية ومهتمين بالبيئة.


وتمّ تنظيم الحدث بعمل مشترك من قبل اللجنة الدولية لتنمية الشعوب CISP الشريك الرئيسي في المشروع ، وجمعية حماية جبل موسى APJM، الشريك المحلي، بهدف الترويج للوجهات السياحيّة الخمس الرئيسيّة ضمن المشروع، وتسليط الضوء على الجهود المشتركة الّتي بذلت لدعم تنمية السياحة المستدامة في البحر الأبيض المتوسط.، وذلك بحضور مدعوّين من مختلف المنظمات والدول.


انطلق الحدث بكلمة ترحيبية ألقاها رئيس جمعيّة محمية جبل موسى بيار ضومط، فأشار الى أن " الاحتفال اليوم ليس فعليّاً نهاية المشروع، بل هو بداية نهجٍ جديدٍ لكلّ من المواقع الخمسة، كل على حدة كما ومعًا كشبكة "البحر الأبيض المتوسط الجديدة الخفية" (Hidden Mediterranean Network).


بدوره أكّد مدير جمعيّة CISP لمنطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط جيانلوكا فالتشيتيلي أنّ "مشروع CROSSDEV هو مثالٌ ملموسٌ على شراكة متوسّطية شاملة وضامنة تسعى للتنمية"، وأنّه "تمّ تنفيذ مبادرات محلّيّة مستوحاة من رؤية عالمية مشتركة للبحر الأبيض المتوسط، في كلٍّ من لبنان وفلسطين والأردن وإيطاليا، للتعويل على جاذبيّة الوجهات السياحيّة الغير معروفة، من أجل تحقيق نموّ اجتماعي واقتصادي وخلق فرص عمل للسكّان المحلّيّين".


ثمّ أوضح الممثّل عن برنامج ENI CBC MED الدكتور عصمت الكرادشة، أنّ "البرنامج جمع بين أطراف مستفيدة عدّة، تنتمي إلى 13 دولة شريكة أوروبية متوسّطية، بهدف تعزيز التنمية العادلة والمستدامة". واعلن عن "برنامج الجيل الثالث "Interreg NEXT MED"، الّذي يوسّع بُعديه الجغرافي كما والمادّي ليشمل 15 دولة ولتبلغ ميزانيّته 244 مليون يورو".


بدورها شدّدت سفيرة إيطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري، في كلمتها على "أهمّيّة الحفاظ على الموارد الطبيعيّة والمواقع الثقافيّة خلال فترات الأزمات الاقتصاديّة"، وقالت: "في مثل هذه الأوقات تثبت الموارد "الطبيعيّة والثقافيّة" أهمّيّتها في خلق سبل عيش بديلة وفرص للإنماء. عندما تكون المناطق الطبيعيّة مُدارة بشكلٍ سليمٍ، بإمكانها أن تشكّل شبكة أمانٍ للمجتمعات المحلّيّة ".


وأشاد سفير الاتّحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، بإنجازات المشروع، وسلّط الضوء على أنّ "التراث المحلي والثقافي يمكن أن يساهم في التنمية المستدامة للبلد، عندما يتمّ إيجاد التوازن المناسب بين جذب السائحين والحفاظ على الثقافات وحماية البيئة. وهذا هو هدف مشروع CROSSDEV. إنه يعزّز التميّز في السياحة ، واليوم التميّز يعني الاستدامة".


وفي الختام أعلن الوزير نصّار، عن إدراج محميّة جبل موسى للمحيط الحيوي كـ"معلم سياحي بيئي".


وتلت الكلمات عروض من قبل شركاء المشروع لكلّ من الوجهات السياحيّة الّتي يمثّلونها. من تجربة الطعام والنبيذ الرفيعة في فيا سيلينونتينا إلى الرحلات الاستكشافيّة الأثرية في أم قيس، من شاطئ العقبة إلى قمم الجبال الكارستيّة في جبل موسى، وعلى طول مسار فلسطين الثقافي المضياف.


افتتاح "مركز الثقافة والسياحة الجديد"


ثم افتتح "مركز جبل موسى للثقافة والسياحة"، والّذي تمّ بناؤه في موقعٍ كان عبارةً عن مقلعٍ. من المتوقّع أن يمثّل هذا المبنى، المركز الفينيقي الاوّل الواقع في الجبال العالية، مركزاً للنشاطات، حيث يقدّم وفرة من المعلومات حول الطرق الثقافيّة لمجلس أوروبا، كما وأنباء عن الأحداث الثقافيّة المحلّيّة، ومبادرات الحفاظ على البيئّة، والنشاطات الطبيعيّة، فضلاً عن تقديم التدريب والدعم للمرشدين السياحيين المحلّيّين وأصحاب الأعمال الصغيرة.


ثمّ قام المهندس المعماري الّذي صمّم المركز، الدكتور هاني قهوجي جانهو، بتقديمٍ عن تصميمه، وهو مركز يختبئ بين الصخور على غرار الطبسون، ويمتزج مع الصخور الكلسيّة المحيطة بالموقع.


وشارك السفراء والوزراء في حفل قص الشريط، إيذاناً ببداية فصل جديد في السياحة الثقافية في جبل موسى، تلته جولة داخل المركز، توّجت في إزاحة الستار عن لوحة جداريّة لأدونيس وعشتروت بحضور الفنّانة بياتريس ضومط، مستوحاة من جان كوكتو.


كما وجرى العرض الأوّل لفيلم "أنا البحر الأبيض المتوسط"، الّذي يدعو للاحتفال بتراثنا المشترك من خلال السياحة.


بعد ذلك، تمّ إطلاق الموقع الإلكتروني لـHidden Mediterranean من قبل مديرة مشروع CROSSDEV باولا أوتور، كما وقدّمت ممثّلة وزارة الثقافة الإيطاليّة اليساندرا لوكيز موضوع التعاون الثقافي عبر الأوطان.


وتخلل الحدث عرض حول الطرق الثقافية حيث قدّم الدكتور الكرادشة للحضور معلومات مفصّلة حول الفرص التي يوفّرها برنامج Interreg NEXT MED.


ثمّ تمّت دعوة الحضور لاكتشاف جمال محميّة جبل موسى للمحيط الحيوي في اليوم التالي، والمشاركة في نزهة "مشي" مميّزة على طول مسار التأمل Adonis Meditation Trail، تليها تجارب ثقافيّةٌ تشمل غداءً تقليديّاً، وحفلة زجل، كما وحرفاً يدويّةً واكتشافات أثريّةً.

MISS 3