ندوة حول كتاب "صَنعة العربية" للدكتور شربل داغر

02 : 00

تنظّم «الحركة الثقافية في أنطلياس» في مقرّها في «دير مار الياس» يوم الأربعاء 24 الجاري، لقاء حول كتاب الدكتور شربل داغر «صَنعة العربية من التنزيل إلى التأليف». وتقدّم الندوة الدكتورة أسمهان عيد الياس ويشارك فيها الدكتور وجيه قانصو.

وفي حديث مع «نداء الوطن» قال داغر: «إنّ هذا الكتاب ثمرة عمل دام لسنوات بين باريس وبيروت. ويشكّل دراسة فاحصة لما كانت عليه العربية بين القرآن ولغات العرب».

وأشار إلى أنه حاول من خلاله الإجابة على سؤالَين كبيرَين هما: «كيف تلقّى الصحابة خصوصاً، ولغات القبائل في شبه الجزيرة العربية، لغة القرآن؟ وهل توافرت لديهم كفاءة لغوية قادرة على ضبط هذه اللغة وتعيين أحكامها وقواعدها؟».

داغر الذي يحمل في رصيده 79 كتاباً، أكد أن ثلاثة منها قيد الطبع وستصدر هذا العام، وختم قائلاً: «أنتظر بفارغ الصبر صدور الجزء الثاني من سيرتي الذاتية «الخروج إلى الشارع»، عن «دار المتوسط» في ميلانو بإيطاليا. وفيه أستعيد سنوات دراستي الجامعية بين 1971 و1976، التي رافقتْ انفجار الحروب في لبنان، لكنها كانت بالنسبة الي سنوات الإنغماس في الشاغل السياسي والأدبي، وسنوات التكوين والإطلالات الأولى في ما سينتهي بخروجي من لبنان إلى باريس».