بالفيديو والصّور: شرطة الكونغو الدّيمقراطيّة تُفرّق مسيرة ضد غلاء المعيشة

18 : 51

فرّقت الشّرطة بعنف نشطاء معارضين لدى بدءِ تجمُّعهم في منطقةٍ شعبيَّةٍ في كينشاسا، السبت، للمشاركة في مسيرةٍ مُصرَّح بها، واتهمتهم بعدم احترام المسار الذي حدَّدته السلطات في جمهوريَّة الكونغو الديمقراطيَّة.


وأكد مراسلو وكالة فرانس برس أنَّ نحو مئة متظاهرٍ تجمّعوا في كيانزا، وهو شريانٌ استراتيجيٌّ في وسط العاصمة، قبلَ ساعةٍ من انطلاق المسيرة رسمياً، مُردّدين شعاراتٍ معادية للرَّئيس فيليكس تشيسيكيدي.

وقال بينداندا بيليسي وهو أب لستة أطفال: "أصبحت الحياة لا تطاق، انظروا كيف تقلص حجم الخبز. ندعو إلى التغيير في الكونغو، إلى تغيير اجتماعيّ".


ووصل عشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب في سياراتهم، وسرعان ما ارتفع منسوب التوتر وأطلقت الشرطة الغاز المسيّل للدموع وأوقفت ما لا يقل عن عشرة أشخاص بالقوة.

ونظم التظاهرة "ضد غلاء المعيشة" المرشح للانتخابات الرئاسية عام 2018 مارتن فايولو والذي ما زال يؤكد أنه فاز فيها وسُلب الفوز منه، والحاكم السابق لكاتانغا مويس كاتومبي، ورئيس الوزراء السابق أوغستان ماتاتا، والنائب ديلي سيسانغا.


وقال ماتاتا: "إنها مسيرة سلمية للاحتجاج على العملية الانتخابية الفوضوية التي تهيئ الرئيس تشيسكيدي لتولي السلطة بالقوة، وضد غلاء المعيشة، وضد القمع". 


ولبّى المتظاهرون نداءَ أربعة معارضين مرشَّحين للانتخابات الرئاسية المقررة في كانون الأول.


ويتولى تشيسيكيدي السلطة منذ كانون الثاني 2019، وهو مرشح لإعادة انتخابه. 

MISS 3