عدوان: مناورة "الحزب" وما حصل في صيدا لا يشبهان لبنان الذي نريد

20 : 02

لفت رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان، إلى أن "ما حصل في صيدا والمناورة العسكرية التي قام بها حزب الله لا يشبهان لبنان الذي نريد، مضيفاً: "كأنّ هناك الجمهورية اللبنانية تطبّق في بعض المناطق، وهناك جمهوريات أخرى تطبّق في مناطق أخرى".


وأضاف في حديث تلفزيون أن "جزءاً من اللبنانيين باتوا على قناعة بأن الصورة التي تقدم عن لبنان لا تشبه وطننا. وهناك خطة لدى فريق الممانعة تقول إنه إما نأتي برئيس تيار المردة سليمان فرنجية رئيساً للجمهورية أو لا انتخاب للرئيس".


وشدد على ألا "أحد يعلم المصلحة اللبنانية أكثر من اللبنانيين، ويجب أن نحزم ونحسم أمرنا ولا ننتظر أي أمر من الخارج. كما أن التعويل على الخارج يظلم لبنان واللبنانيين ولا أحد يعرف معاناتنا من حزب الله والفساد، ويجب أن نحسم أمرنا ولا ننتظر أي أمر من الخارج".


وتابع: "لا بد أن نضع كل جهدنا حتى تحصل جلسة انتخاب رئيس في 15 حزيران وحتى قبله، والحل هو بالدورات المفتوحة التي لا تتوقف إلا عند انتخاب رئيس للجمهورية".


وأشار إلى أن "التيار الوطني الحر يرفض انتخاب فرنجية، واليوم كمعارضة علينا أن نرى إن كانت هناك إمكانية للتقاطع مع الوطني الحر حول شخص لا يتبع لفريق الممانعة، وبالتالي نكون منعنا أن يصل شخص تابع لحزب الله وفريقه وحلينا مسألة الفراغ في رئاسة الجمهورية".


وعن عودة سوريا إلى الحضن العربي، سأل عدوان: "كيف يعود رئيس نظام وشعبه خارج بلده؟ وبحضوره قمة الجامعة العربية من يمثل؟"، مشيراً إلى أن "النظام السوري لا يزال ينظر فوقياً إلى لبنان ولا يزال يعيش في أيام رستم غزالة وغازي كنعان".


وأكد انه "يجب أن تخرج الحكومة غداً بخطة عامة ضمن برنامج زمني توضح فيه كيف سيعود السوريون إلى بلدهم"، داعياً، لاتخاذ تدابير بحق مفوضية اللاجئين التي لا تحترم السيادة اللبنانية ولا الاتفاقية الموقعة عام 2003 مع الأمن العام.


وفي ملف الادعاء الفرنسي ومذكرة الإنتربول بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وجه عدوان نداءً لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بأن يوقع على عقود المحامين الذين سيمثلون لبنان بالدعوى المقامة خارج لبنان حتى لا يخسر وطننا مئات الملايين.


وقال، إن "اليوم، سلامة أمام حل من اثنين، إما يتحمل المسؤولية الكاملة عن كل ما حصل إما يفصح عن كل شركائه في كل ما حصل".

MISS 3