بالفيديو والصور: رائدا الفضاء السعوديان ينطلقان بنجاح... وسلطان النيادي ينتظرهما بحماس

12 : 39

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء، على حسابها عبر تويتر "نجاح انطلاق رائدي الفضاء السعوديين على متن صاروخ "فالكون 9"، متجّهين إلى محطة الفضاء الدولية ضمن المهمة العلمية للمملكة".

ونجحت عملية إطلاق مركبة "دراغون" التي تحمل أول رائدة فضاء سعودية، ريانة برناوي، وزميلها علي القرني، إلى محطة الفضاء الدولية، فجر الإثنين، من مدينة كيب كانيفرال في ولاية فلوريدا الأميركية.



ونشرت الهيئة مقطع فيديو تضمّن رسالة من أول رائدة فضاء سعودية قالت فيه: "السلام عليكم من الفضاء... شرف كبير جداً أن نكون جزءاً من هذه الرحلة التاريخية ومثلما ترون نطفو ونحاول تثبيت أنفسنا لكن فعلا أحب أن أبدأ بشكر قيادتنا وصاحب الرؤية ولي عهدنا الأمير محمد بن سلمان على دعمه لهذه المهمة وشكراً للهيئة السعودية للفضاء وشكراً "أكسيوم" و"سبيس إكس وناسا ووكالات الفضاء اليابانية والأوروبية على تدريبهم لنا".




ووجّهت برناوي شكرها لعائلتها وأصدقائها ولزملائها رواد الفضاء السعوديين على دعمهم لها ولزميلها، وقالت: "بفضل قيادتنا وصلنا الآن عنان السماء".



وتضمنت تغريدة أخرى للهيئة رسالة مماثلة من القرني وعلقت عليها بالقول: "أولى كلمات بطلنا علي القرني في بيئة الجاذبية الصغرى تتوشّح بحمد الله تعالى والامتنان للقيادة المُلهمة على الدعم والتمكين لشباب الوطن".




أمّا رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الموجود حالياً بمهمّة أخرى في محطة الفضاء الدولية، فغرّد اليوم الاثنين، على حسابه عبر تويتر، مشيراً الى أنّه يتطلّع قدماً لاستقبال برناوي والقرني.


وقال النيادي في مقطع فيديو نشره من محطة الفضاء الدولية: "من الأشياء الجميلة التي ننتظرها كروّاد فضاء على محطة الفضاء الدولية هي وصول طاقم جديد إلى المحطة".


تابع: "قريباً جداً سيصل طاقم "أكسيوم 2" الذي يحمل الكوماندر بيغي وتسون والطيار جون شوفنر وزملاءنا وأصدقاءنا من المملكة العربية السعودية رائد الفضاء علي القرني ورائدة الفضاء ريانة برناوي".


وأردف النيادي قائلا: "أمامهما برنامج علمي مميز ونتمنى لهما التوفيق إن شاء الله وسنستقبلهم بكل حفاوة ورحابة صدر وإن شاء الله يرجعون بالسلامة بعد تحقيق الأهداف العلمية من المهمة... تابعونا في أنشطتنا عبر محطة الفضاء الدولية ونراكم على خير إن شاء الله".


وعلّق النيادي على المقطع بالقول: "متحمّس لاستقبال الزملاء من طاقم Ax-2 بيجي ويتسون وجون شوفنر وعلي القرني وريانة برناوي.. ساعات ونلتقي هنا. ساعات ويجتمع العلمان الإماراتي والسعودي جنباً إلى جنب في الفضاء... توصلون بالسلامة وبالتوفيق إن شاء الله".







MISS 3