مودي في سيدني سعياً إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية

19 : 52

وصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى أستراليا الاثنين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دولة تشهد فيها جالية بلاده نمواً متسارعاً.


وحطت طائرة مودي في سيدني المحطة الأخيرة في جولته في آسيا والمحيط الهادئ، حيث يتطلع إلى تأكيد دور الهند كقوة إقليمية في مواجهة نفوذ الصين المتزايد.


وتعد الجالية الهندية ثاني أكبر جالية في أستراليا بعد البريطانية. ويعيش في أستراليا التي يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة، 673 ألف مواطن هندي.


وأكدت جودي مكاي الرئيسة الوطنية لمجلس الأعمال الأسترالي الهندي لفرانس برس أن "الجالية تشكل أهم جسر في علاقة الأعمال الثنائية بين الهند وأستراليا".


وبلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند وأستراليا 46,5 مليار دولار أسترالي (31 مليار دولار أميركي) العام الماضي ومن المرجح أن يزداد بعد دخول اتفاق التجارة الحرة حيّز التنفيذ في كانون الأول.


وقالت مكاي إن أستراليا والهند تأملان في توقيع اتفاق اقتصادي أوسع نطاقاً هذا العام، لافتةً إلى أن علاقاتهما توسعت لتتجاوز الموارد وصولاً إلى مجالات مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا. واضطر الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إلغاء قمة مقررة في أستراليا ليعود إلى واشنطن للتفاوض مع الجمهوريين بشأن رفع سقف الدين.


MISS 3