محمد دهشة

ترأست اجتماعاً تربوياً... مديرة العامة دوروثي كلاوس "لن نخذل طلابنا"

"الأونروا": إعادة النظر بالترفيع الآلي في مدارسها وبموعد افتتاح العام الدراسي المقبل

24 أيار 2023

16 : 30


أكدت مصادر فلسطينية لـ "نداء الوطن"، أن إدارة "الأونروا" في لبنان اتخذت قراراً بإعادة النظر بالترفيع الآلي في مدارسها من جهة، وبموعد افتتاح العام الدراسي المقبل من جهة أخرى، في إطار خطتها الجديدة لتحسين العملية التربوية في أعقاب سلسلة من الاعتراضات السياسية والشعبية والتربوية على ما وصلت إليه خلال الأعوام الأخيرة من تدن لافت في مستوى الطلاب.

قرار "الأونروا"، جاء على ضوء نتائج الامتحانات التي تُسمى "كول نيسان" الفصلية والتي أظهرت نسب رسوب عالية وصفت بـ "الكارثية" لصفوف التاسع، ما دفع الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والمؤسسات الأهلية وهيئات المجتمع المدني الفلسطيني إلى مطالبة إدارة "الأونروا" بمراجعة سياساتها التعليمية، ووضع "خطة دعم دراسي مكثفة لتنقذ ما تبقى من العام الدراسي".


وترأست مديرة "الأونروا" في لبنان  دوروثي كلاوس، الاجتماع الأول لمجموعة العمل المصغرة المنبثقة عن الاجتماع الموسع لبرنامج التعليم الذي عُقد في بداية أيار الجاري، بحضور نائبها ومديري مدارس الأونروا وإدارة التعليم في مكتب لبنان الإقليمي وفي المناطق، حيث جرت مناقشة الترفيع الآلي وافتتاح العام الدراسي المقبل.


وركزت النقاشات على إيجابيات وسلبيات سياسة الترفيع الآلي الحالية وتأثيرها على التحصيل العام للطلاب وإدخال التعديلات اللازمة على الترفيع الآلي مع الأخذ في الاعتبار طرق تقديم الدعم للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم وإبقائهم في مدارس الأونروا وعدم تسربهم بالإضافة إلى الاستعدادات لبدء العام الدراسي المقبل وأمور أخرى.


وأكدت كلاوس على أننا "لن نخذل طلابنا"، مشددة على أنها وفريق عملها سيبذلون قصارى جهدهم لسد فجوات التعلم لدى الطلاب من لاجئي فلسطين لزيادة فرص التعلم لديهم والحرص على إبقائهم في مدارس الأونروا وعدم تسربهم. وقالت: "نريد أن نضمن أن يكون الطلاب في صلب عملية التعليم والتعلم وأن يتم دعم المعلمين وتعزيز نظام التعليم في" الأونروا "بأكمله لتحقيق النتائج المرجوة".


وخلص الاجتماع إلى عدد من التوصيات شملت إيلاء اهتمام خاص لتعزيز التعلم والتعليم للصفوف من الأول إلى الثالث. على أن يناقش مديرو المدارس التوصيات التي تم التوصل إليها مع المعلمين وفريق التعليم كل في مدرسته على أن يعودوا بملاحظاتهم لمناقشتها الأسبوع المقبل مع إدارة الأونروا. وسيتم مراجعة تأثير التوصيات على التشكيلات الصفية والنظر فيها. كما سيتم النظر في الأولويات الأخرى بما فيها مراجعة المناهج الدراسية وهيكليات دعم التعليم وإدخال التعليم الدامج إلى جانب التدريب التقني والمهني، والتعليم الجامع في إطار جهود الإصلاح على المدى المتوسط والبعيد.