جائزة Voltaire للكاتب العراقي المخطوف مازن لطيف علي

02 : 00

على هامش توزيع جوائز «منتدى التعبير» في مدينة ليلهامر بالنرويج، منح «الإتحاد الدولي للناشرين» IPA جائزة «فولتير» Voltaire لعام 2023 للكاتب والناشر العراقي مازن لطيف علي، المُختفي ببغداد في ظروف غامضة منذ كانون الثاني 2020.

وأعلن الإتحاد عن جائزة خاصة للشاعر الراحل ومؤلّف كتب الأطفال الأوكراني فولوديمير فاكولينكو.

وعن استحقاق مازن الجائزة ، قالت رئيسة «لجنة حُرّية النشر» التابعة للاتحاد كريستين أينارسون، إنّ: «التزام مازن لطيف تجاه المجتمع الأدبي وحرية التعبير في العراق يجب أن يكون مصدر إلهام لنا جميعاً، وندعو من أخذوه إلى إعادته سالماً».

بدوره ألقى رئيس الإتحاد غفانتسا جوبافا كلمةً قال فيها إنّ: «إسكات التعبير الثقافي هو إحدى أدوات الأنظمة القمعية. يجب أن نقاوم ترهيبها، وأن نحتفي بالمؤلفين والناشرين الشجعان الذين يساعدوننا في تجربة وفهم تنوّع ثقافاتنا. مازن لطيف علي وفولوديمر فاكولينكو بطلان».

وعبر الفيديو، قام عبد المهيمن مازن لطيف باستلام الجائزة نيابةً عن والده وقال: «لم أتخيّل من قبل أنني سأقف يوماً في مثل هذا المكان المتميز لأتحدّث عن والدي الذي كان دائماً يملأ الأجواء بمحادثاته حول الثقافة والفكر»، مضيفاً: «لسوء الحظ، تم إسكات صوته، وكانت خطيئته أنه كان لديه شغف بحرية الفكر».


MISS 3