36240

الإصابات

347

الوفيات

16089

المتعافون

نيوتن اكتشف الجاذبية أثناء عمله من المنزل في زمن الوباء

13 : 00

مثلما يعمل الناس حول العالم اليوم من منازلهم للاحتماء من فيروس كورونا، اضطر إسحاق نيوتن للعمل من المنزل في زمن الطاعون الدبلي. لقد بلغت إنتاجيته ذروتها خلال هذه الفترة بالذات، فطوّر نظريات التفاضل والتكامل والبصريات وحتى الجاذبية.

كان إسحاق نيوتن عالماً في الفيزياء والرياضيات والفلك (واختصاصات أخرى كثيرة) ويُعتبر من أهم العلماء الذين ساهموا في تطوّر المعارف البشرية. فكتب الكتاب الشهيرPhilosophiæ Naturalis Principia Mathematica (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية) ونُشِر في العام 1687. هو معروف على نطاق واسع أيضاً بنظرياته حول قانون الجاذبية.

نال نيوتن شهادة البكالوريوس من كلية "ترينيتي" في "كامبريدج" في العام 1665 وكان ينوي إكمال تحصيله العلمي. لكن بسبب انتشار الطاعون الدبلي، فُرِضت تدابير وقائية وأغلقت الجامعة أبوابها موقّتاً.

كان إسحاق نيوتن يعمل من منزله إذاً! كانت فترة عمله في الكلية "عادية"، بينما اعتُبرت سنوات عمله من المنزل الأكثر إنتاجية وسمحت له بتغيير مسار العلم. حين عاد نيوتن إلى "كامبريدج"، أصبح عضواً في إدارة الجامعة ثم أستاذاً. لا بأس بهذه الإنجازات!

قصة التفاحة واكتشاف الجاذبية

حصل إسحاق نيوتن على فرصة التواجد في حديقته لأنه كان يعمل من منزله. قد لا تكون هذه القصة صحيحة بالكامل، لكن يزعم نيوتن أنه استوحى نظرية الجاذبية حين شاهد تفاحة تسقط من شجرة.

في ما يلي شهادة أحد معارفه الذي كتب Memoirs of Sir Isaac Newton’s Life (مذكرات حياة السير إسحاق نيوتن):

"... قصدنا الحديقة وشربنا الشاي تحت ظل أشجار التفاح، أنا وهو وحدنا. أثناء النقاش حول موضوع آخر، أخبرني بأنه لا يزال في الوضع نفسه، كما في السابق، ولا تزال فكرة الجاذبية تخطر على باله. كان يتساءل: "لماذا تسقط تلك التفاحة عمودياً على الأرض دوماً"؟ لطالما انشغل بظاهرة سقوط التفاحة حين يتأمل بمختلف المواضيع، فيتابع متسائلاً: لماذا لا تتحرك جانبياً أو صعوداً، بل تتجه دوماً نحو مركز الأرض؟ لا شك في أن الأرض تجذبها إليها. لا بد من وجود قوة جاذبة، ويُفترض أن يقع مجموع القوة الجاذبة داخل مركز الأرض، لا في أحد جوانبها. لهذا السبب، تقع هذه التفاحة عمودياً أو باتجاه مركز الأرض. إذا كانت المادة تجذب المادة، يجب أن تكون متكافئة مع كميتها. لذا تجذب التفاحة الأرض مثلما تجذب الأرض التفاحة".

إذا كنت تعمل من المنزل إذاً، اعتَبِرْ إسحاق نيوتن مصدر إلهام لك واستفد من هذه الفترة لأقصى حد: يمكنك أن تجتهد في العمل أو تمضي وقتاً إضافياً مع أحبائك في المنزل. لكن لا داعي كي تكتشف الجاذبية بالضرورة!

تكثر المراجع التي تسمح لك بالتعرف على إسحاق نيوتن وأعماله. ندعوك إلى مراجعة حياة الأشخاص الذين قدموا مسـاهمات تاريخية ويســتطيعون إلهامك وتشجيعك على تقديم مساهماتك الخاصة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.