الخير يتبنّى اقتراح القانون القاضي بخفض سنّ الاقتراع

21 : 39

عُقِدَت اليوم الجمعة، في فندق via mina ورشة عمل، بدعوة من "مؤسسة أديان" وبرلمان الشباب، للبحث في اقتراحاتِ القوانين الّتي أقرّها برلمان الشّباب، وخصوصاً قانون تخفيض سنّ الاقتراع لعمر 18 سنةً.


الخير

وخلال اللّقاء، أكّد النّائب أحمد الخير، أنّه "بات من الواجبِ علينا البحث جدّيّاً في التّصويت على اقتراح القانون المتعلّق بخفضِ سنّ الاقتراع إلى سنّ الـ18 سنةً، وذلك لأسبابٍ عدَّة، أهمّها ضرورة إشراك الشّباب في الحياة السياسيّة اللبنانيّة".


أضاف: "اذا كان الدّستور اللبنانيّ قد أشار في المادّة 21 إلى أنّ عمرَ الـ21 شرطٌ أساسيّ لكلّ مواطنٍ لبنانيّ ليكون ناخباً، فإنّ هذه المادة قد شكّلت نوعاً من التّناقُض بين سنّ الرّشد السياسيّ المحدّد بـ21 وسنّ الرشد القانونيّ المحدّد بـ18 سنةً وفقاً لقانون الموجبات والعقود اللبنانيّ، فقد اعتبرت القوانين اللبنانية أنّ المواطن يتمتّع بالمسؤوليّة المدنيّة الكاملة في عمر الـ18، وكذلك تكتمل مسؤوليّة المواطن الجزائيّة في هذا السنّ، حيثُ يُحاكم كراشدٍ أمام المحاكم الجزائية، فيمكن توقيفه ومحاكمته وسجنه".


وقال: "إذا كانت القوانين اللبنانيّة إعتبرت أنّ الشّاب اللبنانيّ قد نالَ كامل حقوقِه في عمر الـ18 فليس هناك مِن مُبرّر لحرمانه من الحقوق السياسيّة في هذا السنّ".


وأكّد في ختام الورشة تبنّيه لاقتراح القانون الّذي أعدّه برلمان الشّباب، مُثنياً على دورِ هذا البرلمان في تعزيز المشاركة السياسية للشباب بما يصبُّ في مصلحة لبنان.

MISS 3