الممثل الأوروبي لحقوق الإنسان يزور كوبا في تشرين الثاني

11 : 31

ايمون غيلمور

يزور الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان كوبا في تشرين الثاني، وفق ما أعلن وزير خارجية التكتل جوزيب بوريل امس الجمعة في هافانا، بعد مناقشة هذا الموضوع مع السلطات الكوبية.


في ختام الاجتماع الثالث للمجلس المشترك بين الاتّحاد الأوروبي وكوبا الذي عقد الجمعة في إطار الاتفاقية السياسية والتعاونية الموقّعة بين الطرفين في هافانا في 2016، قال بوريل: "يسعدني أن أعلن زيارة الممثل الخاصّ للاتحاد الأوروبي المكلّف حقوق الانسان، ايمون غيلمور إلى كوبا".





وأشار بوريل أمام الصحافة إلى أن هافانا وبروكسل ستفتتحان في نهاية تشرين الثاني "حواراً مهماً للغاية حول موضوع حقوق الإنسان يشارك فيه جيلمور".


واوضح أنه ناقش مع السلطات الكوبية "الوضع الذي نشأ قبل وأثناء وبعد تظاهرات واعتقالات تموز 2021 وأن إيمون غيلمور سيتناول هذا الموضوع خلال زيارته القادمة".




وقال بوريل الذي أجرى مناقشات خاصة مع وزير العدل الكوبي أوسكار سيلفيرا: "تحدثنا عن هذا الأمر وعبرنا عن رغبتنا في مواصلة مناقشته".


ويتضمن جدول أعمال بوريل كذلك محادثات مع الرئيس ميغيل دياز-كانيل والزعيم الكوبي السابق راوول كاسترو.


وقالت المعارضة مارتا بياتريس روكي في تغريدة عبر تويتر: "أجرى الاتحاد الأوروبي العديد من الحوارات مع كوبا حول حقوق الإنسان، لكننا لا نرى النتائج".


عبر تويتر أيضاً، طلب المعارض غييرمو فاريناس، الحائز جائزة ساخاروف لعام 2010، من بوريل "عدم الذهاب والطلب" من الحكومة الشيوعية "الحصول على امتيازات تجارية أو تسهيلات استثمارية للشركات الأوروبية، على حساب انتهاك حقوق المواطنين الكوبيين".


MISS 3