بايرن يُتوّج في ألمانيا على حساب دورتموند

البطولات الأوروبيّة: لوتون إلى "البرميرليغ" واللقب الـ11 لسان جرمان في فرنسا

02 : 00

لاعبو بايرن ميونيخ بعد تتويجهم (أ ف ب)
يخوض لوتون تاون الموسم المقبل غمار الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم "برميرليغ" للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على كوفنتري سيتي 6-5 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1 في نهائي الملحق المؤهل عن المستوى الثاني "تشامبيونشيب" على ملعب ويمبلي في لندن.

خاض لوتون آخر موسم له في دوري الاضواء في 1991-1992 والذي كان الاخير قبل أن يتحوّل الدوري الى نظامه الجديد تحت مسمى "برميرليغ".

ولحق لوتون ببيرنلي وشيفيلد يونايتد الى الدوري الممتاز.

وبات لوتون أول ناد في عهد الـ"برميرليغ" يرتقي من المستوى الخامس في هرم الكرة الانكليزية الى الدوري الممتاز.

إسبانيا

عاد غرانادا الى دوري الدرجة الاولى الاسبانية الموسم المقبل بعد أن توج بطلاً للدرجة الثانية، بفوزه على ليغانيس 2-صفر في المرحلة 42 الاخيرة.

كما حجز لاس بالماس بطاقته الى الدرجة الاولى بتعادله السلبي مع ألافيس منهياً الموسم بفارق ثلاث نقاط عن غرانادا.

أما ليفانتي الذي حل ثالثاً بفوز متأخر على ريال أوفييدو، فسيخوض التصفيات "بلاي أوف" الى جانب ألافيس وايبار وألباسيتي لتحديد هوية آخر فريق سيصعد الى دوري الاضواء.

ألمانيا

إنتزع بايرن ميونيخ لقبه الحادي عشر على التوالي في الدوري الالماني، حارماً بوروسيا دورتموند من إنهاء هيمنته المطلقة، بفوزه المثير على مضيفه كولن 2-1 بهدف قاتل لجمال موسيالا، مستفيداً من تعادل غريمه على أرضه أمام ماينتس 2-2 في المرحلة 34 الاخيرة.

وأنهى بايرن الموسم في الصدارة بفارق الاهداف فقط عن دورتموند بعد تعادلهما بالنقاط (71)، فحرم الاخير من لقب أول في "البوندسليغا" منذ العام 2012.

وأعلن بايرن ورئيسه هربرت هاينر بعد دقائق من التتويج إقالة رئيسه التنفيذي أوليفر كان ومديره الرياضي البوسني حسن صالح حميدجيتش من منصبيهما.

ولم تختلف الاثارة في سباق البطاقة الاخيرة المؤهلة لدوري أبطال أوروبا بين فرايبورغ وأونيون برلين، والتي كانت من نصيب الاخير بعد أن حقق فوزاً قاتلاً على فيردر بريمن 1-صفر، فيما سقط الاول أمام فرانكفورت 1-2 بهدفين قاتلين للاخير.

وسيخوض أونيون غمار دوري الابطال للمرة الاولى في تاريخه حارماً فرايبورغ من تحقيق الإنجاز ذاته.

ولحق شالكه بهرتا برلين الى الدرجة الثانية بخسارته أمام لايبزيع الضامن مركزه الثالث المؤهل لدوري الابطال 2-4.

وحل شتوتغارت في المركز السادس عشر (33 نقطة) بتعادله مع هوفنهايم 1-1، وسيخوض مواجهة فاصلة مع هامبورغ صاحب المركز الثالث من الدرجة الثانية ذهاباً وإياباً لتحديد هوية الفريق الذي سينافس في "البوندسليغا" الموسم المقبل.

في المقابل، ضمن هايدنهايم صعوده إلى الدوري الألماني على حساب هامبورغ بعدما تقدم إلى المركز الاول بفوز جنوني على حساب يان ريغينسبورغ 3-2 بهدفين قاتلين في الوقت بدل الضائع ضمن منافسات الدرجة الثانية.

واعتقد هامبورغ أنه حسم العودة إلى الدرجة الأولى قبل دقائق فقط من نهاية مباراته امام ساندهاوزن التي فاز بها 1-صفر، حين كان هايدنهايم متأخراً 1-2.

ويغيب هامبورغ عن منافسات الدرجة الأولى منذ خمس سنوات، وسيخوض مواجهة الملحق للعام الثاني على التوالي. اما هايندهايم فسيحتفل بصعوده للمرة الاولى في تاريخه الى دوري الاضواء ليرافق دارمشتات الذي سبق ان تأهل قبل اسبوع.

فرنسا

ضمن باريس سان جرمان الاحتفاظ بلقبه بطلاً للدوري الفرنسي بتعادله مع مضيفه ستراسبورغ 1-1 في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة.

وكان سان جرمان البادئ بالتسجيل عبر نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي (59) رافعاً رصيده الى 16 هدفاً هذا الموسم في الدوري، وأدرك مهاجم الفريق الباريسي السابق كيفن غاميرو التعادل (79).

وهو اللقب الحادي عشر لفريق العاصمة فانفرد بالرقم القياسي في عدد الالقاب الذي كان يتقاسمه مع سانت إتيان.

وسجل ميسي الهدف الـ496 في البطولات الخمس الكبرى، فانفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل مطلع العام الى النصر السعودي.

وضمن لنس، الفائز على أجاكسيو 3-صفر، المركز الثاني وبطاقته الى مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ موسم 2002-2003، بعدما عزز موقع الوصافة بفارق ثماني نقاط أمام مرسيليا، الذي خسر أمام ضيفه بريست 1-2. وسيخوض مرسيليا الادوار الاقصائية للمسابقة القارية العريقة.

وأنعش ليل آماله في ضمان بطاقة قارية بفوزه على ضيفه نانت 2-1 مستفيداً من خسارة موناكو أمام مضيفه رين صفر-2.

وانتزع ليل المركز الرابع المؤهل الى مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل من موناكو بعدما رفع رصيده الى 65 نقطة بفارق الاهداف امام فريق الامارة الذي تراجع الى المركز السادس بفارق الاهداف خلف رين صاحب المركز الخامس المؤهل الى مسابقة "كونفرنس ليغ". 


MISS 3