الحلبي عرض مع سفير المكسيك التّعاون التّربويّ

18 : 09

إلتقى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي رئيسة "مؤسّسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" النائبة السابقة بهية الحريري، واطّلع منها على دورة التّكثيف والدعم المدرسيّ التي أنجزتها الشّبكة المدرسيّة لصيدا والجوار، وشارك فيها نحو 1300 تلميذ من صفوف الشهادات الرسمية، غالبيتهم من المدارس والثانويات الرسمية والقسم الآخر من تلامذة المدارس الخاصّة.


وعبّر الحلبي عن تقديره للمبادرة التي قامت بها الشّبكة برعاية السّيّدة الحريري، والتي من شأنها تقوية المرشّحين للامتحانات الرسميّة وتعويض النّقص في ساعات التّدريس والفاقد التعلميّ، وتعزيز الاستعداد للامتحانات الرسميّة.


الكتب المدرسيّة

ثمّ التقى الحلبي المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر ونائب رئيس نقابة الناشرين المدرسيين جاد عاصي، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر والمستشار الإعلامي البير شمعون، وتمّ عرضُ موضوع صناعة الكتب المدرسيّة في القطاع الخاصّ، والتعاون القائم بين وزارة التّربية ووزارة الاقتصاد والتجارة ونقابة الناشرين المدرسيين، لتأمين الكتاب المدرسيّ بالنوعيّة والسعر الجيّد وضمن الوقت المُحدَّد.


سفير المكسيك

ثم استقبل الحلبي سفيرَ المكسيك في لبنان خوسيه إنياسيو بوليفار، وعرض معه الحضور الفاعل للجالية اللبنانيّة في المكسيك والّتي تضمُّ نحو مليون مواطنٍ يحتلّون مواقعَ سياسيّةً وإداريّةً.


وتطرق البحث إلى التعاون التربوي والتبادل الجامعيّ بين البلدَين.

وعبَّر الجانب المكسيكيّ عن رغبة بلاده في توقيع اتّفاقيّة تعاوُنٍ في مجال التربية والتعليم العالي بين البلدَيْن.

وبحث الطّرفان تسهيل مُعاملات الطّلّاب المكسيكيّين الرّاغبين بالدراسة في لبنان.


من جهته، رحّب الحلبي بالسَّفير، مُثمّناً "دورَ المكسيك في احتضان اللبنانيّين وفتح سوق العمل أمامهم واحتضانهم، وبناء أفضل العلاقات مع لبنان". وعبّر عن "الاستعداد لوضع مسودة لمذكرة تفاهمٍ بين البلدَيْن في مجالات التّعاون التربويّ الجامعيّ، لما لها من أهمّيّة في تعزيز أواصر التّقارُب والتّعاون بين الشَّعبَين، والعمل على توقيعها، سيّما وأنّ المكسيك تُخصّص عدداً كبيراً من المنح للطلاب الأجانب ونأمل أن تكون للبنان حصّةٌ منها".


كما واكد الحلبي "استعداد الإدارة لتسريع المعادلات والمصادقات المتعلّقة بالشّهادات سنداً للأنظمة مرعيّة الإجراء".

MISS 3