إصدارات "لثائر عباس عن دار "نوفل"

تركيا الحديثة: البحث في ذاكرة عبد الله غُل

02 : 00

بين صفحات كتاب «تركيا الحديثة: البحث في ذاكرة عبد الله غُل» الـ258، يبحث الكاتب عباس في ذاكرة الرئيس التركي السابق عبد الله غُل، ليؤرخ لمرحلة وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى الحكم في تركيا، ويتحدث عن تفاصيل الصعود والهبوط التركي، من خلال مقابلات أجراها مع الرئيس غُل، ولقاءات مع كثيرين من المحيطين به من مسؤولين فاعلين كانوا إلى جانبه خلال الفترة المذكورة، وصولاً إلى مغادرته السلطة.





وفي الفصل الأخير ينشر الكاتب حواراً مع الرئيس يتحدث فيه عن خيبة أمله من الواقع الذي أصبحت عليه البلاد. حيث يقول غُل: «رؤيتي كانت لتركيا ديمقراطيّة بنظام برلماني ودولة قانون ومعايير عالية قانونياً واقتصادياً. هي الآن بعيدة جدّاً عن هذا، هذه ليست تركيا التي حلمنا بها». وإلى جانب شهادة غُل الثرية، يركز الكتاب على الإحاطة بفريق عمله، الذين يحضرون بقوة كرفاق عمل ونضال سياسي وشهود على مرحلة، وكمحلّلين يشاركون نظرات ثاقبة إلى المشهد في الشرق الأوسط اليوم.

هكذا، وعبر 15 فصلاً، يستعرض الكتاب، الذي وضع أمين «جامعة الدول العربية» الأسبق عمرو موسى مقدمته، تاريخاً قصيراً ولكنه محمّل بأوزار أثقل من عمر سنواته التي تمتد على عقدين سالفين. كتابٌ يلقي الضوء على شحوب الحاضر، ويحاول الإجابة عن أسئلة المستقبل الصعبة.


MISS 3