اغتيال صحافي إذاعي بالرصاص أمام منزله في وسط الفيليبين

10 : 19

أعلنت الشرطة الفيليبينية أنّ صحافياً إذاعياً اغتيل بالرصاص اليوم الأربعاء أمام منزله في وسط الفيليبين، البلد الذي يتعرّض فيه العاملون في وسائل الإعلام بانتظام لعمليات اغتيال وترهيب.


وقال الكولونيل في الشرطة سامويل ديلورينو إنّ الصحافي الإذاعي كريسنشيانو بوندوكوين (50 عاماً) اغتيل برصاص مسلّحَين كانا على دراجة نارية وأطلقا النار عليه أمام منزله في كالابان بمقاطعة ميندورو الشرقية.


وأوضح ديلورينو أنّ أحد منفذي عملية الاغتيال قتل عندما صدمه ابن بوندوكوين بسيارته أثناء محاولته الفرار من مسرح الجريمة.


وأضاف أنّ "المشتبه به الآخر تمكّن من الفرار، وعملية مطاردته جارية حالياً".


وبوندوكين هو ثالث صحافي يُقتل في الفيليبين منذ وصول الرئيس فرديناند ماركوس جونيور إلى السلطة في حزيران 2022.



وكان بوندوكين يقدم برنامجا على إذاعة "دي دبيلو اكس آلر" و"فيسبوك" حسب مدير الإذاعة جيستر جواكين الذي وصف الصحافي بأنه "لا يقدم تنازلات".


وكان بوندوكيون يوجه انتقادات في قضايا حساسة مثل التلوث النفطي الأخير في المنطقة أو المراهنات غير القانونية أو السياسات المحلية.


وصرح خواكين:  "قال لي انه تلقى تهديدات لكن من دون مزيد من التفاصيل". وأضاف: "تحدث عن رغبته في تغيير حياته المهنية لذا بدأ العمل في مزرعة دواجن، لأنه أراد أن يعيش بسلام".


وأكد المسؤول في الشرطة الكولونيل ديلورينو أن الشرطة تحاول تحديد ما إذا كان مقتل الصحافي مرتبطاً بنشاطه المهني أو بنزاع خاص.


وأكد رئيس الاتحاد الوطني للصحافيين في الفيليبين جوناثان دي سانتوس انه "عندما لا يلاحق مرتكبو هذه الانتهاكات ضد الصحافيين ولا يتم إحقاق العدل للضحايا يزداد خطر التعرض لمزيد من الهجمات".


MISS 3