بروكسل تنوي تمديد القيود على استيراد الحبوب الأوكرانية

11 : 07

أكد مفوض الزراعة الأوروبي يانوش فويتشوفسكي أنه من الضروري تمديد القيود التي فرضتها خمس دول في الاتحاد الأوروبي على استيراد الحبوب الأوكرانية حتى نهاية تشرين الأول "على الأقل"، على الرغم من معارضة كييف ومقاومة عدد من دول التكتل.


وبينما عزز رفع الرسوم الجمركية في أيار 2022 تدفق المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي، منعت دول مجاورة (بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا) من جانب واحد استيراد الحبوب من أوكرانيا في منتصف نيسان بسبب امتلاء صوامعها وانهيار الأسعار المحلية.


وقال فويتشوفسكي بعد اجتماع لوزراء الزراعة في الاتحاد الأوروبي "من الضروري تمديد (هذه القيود) على الأقل حتى نهاية تشرين الأول، ويفضل حتى نهاية العام، بعد موسم الحصاد، وإلا سنواجه مشكلة كبيرة". لكنه أوضح أن المفوضية لم تحسم أمرها.


وأضاف أن "المشكلة تكمن في وجود فائض من الحبوب الآن في مخزون الدول المجاورة أكثر من أوكرانيا. يجب علينا تمديد قيود الاستيراد المؤقتة لتحسين الوضع"، داعيًا إلى تشديد الوسائل اللوجستية لتخفيف الضغط على مستودعات الحبوب.


وندد وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي الموجود في بروكسل الثلاثاء بهذه القيود. وقال "نعتقد أن تمديدها ليس المسار المناسب، نحن نعارضه" معتبراً أن ذلك سيصب في مصلحة موسكو.

MISS 3