مركز التراث في "اللبنانية الأميركية": الياس أبو شبكة في ذكراه

02 : 00

الدكتور ميشال معوّض يُلقي كلمته وإلى جانبه الشاعر هنري زغيب

في الذكرى 120 (1903-2023) لولادة الشاعر الياس أَبو شبكة (1903-1947) أَقام «مركز التراث اللبناني» في الجامعة اللبنانية الأَميركية» LAU ندوة خاصة حضرها جمهور كثيف من روَّاد الجامعة ومُحبِّي الشاعر. وأَمام لوحة الدعوة وفيها رسم أَبو شبكة بريشة مصطفى فرُّوخ، جرت الندوة منوَّعةَ الفقرات بين سيرة الشاعر وقراءَات من قصائده وأَداء أُغنيات من شعره.

إفتتح الندوةَ رئيسُ الجامعة الدكتور ميشال معوَّض ذاكراً أَنَّ التذكير بأَبو شبكة «لم يأْتِ عفواً بل عمداً، في الذكرى 120 لولادة الشاعر، كما يحصلُ في دول حضارية تَستَذْكر أَعلامَها كي يَظلُّوا في ذاكرة جيل جديد يتواصلُ مع تراث بلاده».

وأَضاف: «أَقول التراث فأُطلُّ على بابٍ جديدٍ يَفتحُه اليوم مركز التراث في جامعتنا ضمن أَنشطته الدَورية التي، شهراً بعد شهر، تُركِّزُ على أَعلامٍ من لبنان وأَعمالِهِم وعلاماتِهِم».

زغيب: سيرة وقراءات

بعد ذلك تتالت فقرات الندوة أَدارها مدير المركز الشاعر هنري زغيب، راوياً مراحلَ عامةً من سيرة أَبو شبكة العامة، تركيزاً على حياته العاطفية والنساء اللواتي عرفَهُنَّ وكتَب لهُنَّ مع مقاطع عن أَبو شبكة كتبها سنتَي1961 و1964 الأَديب الكبير أَنطون قازان.

أُغنيات من شعره

بين القراءات الشعرية كانت وقفات غنائية جميلة من قصائد أَبو شبكة تحوَّلت أُغنيات: «أَلحان الشتاء» تلحين الأَخوين رحباني، غناء فيروز (من تسجيلات الإِذاعة اللبنانية سنة 1953)، «الفلَّاح» تلحين الأَب يوسف الأَشقر، غناء تلميذات مدرسة «أَجيال» في بشامون، «أَرجع لنا ما كان» تلحين إِياد كنعان، غناء كارلا رميا (تسجيل أُوركسترالي)... وختاماً أَعلن زغيب عن الندوة المقبلة: «تاريخ مرفأ بيروت منذ تأْسيسه حتى انفجار «4 آب» مع الباحث إِدي شويري مساءَ الإِثنين 26 حزيران». أَما تتويج ندوات هذا العام الجامعي فهو مؤْتمر دولي كبير في 17 تموز حول مئوية كتاب «النبي» لجبران، يتخلله الاحتفال بصدور ترجمة جديدة لـ»النبي» كما صاغها وقدَّم لها هنري زغيب في طبعة أَنيقة خاصة هدية لجميع الحُضُور.


MISS 3