مسؤولٌ أميركيّ كبير إلى الصّين في زيارةٍ نادرة

18 : 34

مساعد وزير الخارجيّة الأميركيّ لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ دانيال كريتنبرينك

يتوجّه مسؤولٌ أميركيّ كبير إلى بكين الأحد في زيارةٍ نادرةٍ، بحسب ما أعلنت الخارجيّة الأميركيّة، السبت، بينما تسعى واشنطن إلى تخفيف التّوتّر بين القوَّتَين المتنافستَين.


وقالت وزارةُ الخارجيَّة في بيانٍ، إنّ "مساعد وزير الخارجيّة الأميركيّ لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ، دانيال كريتنبرينك، سيتوجّه إلى الصّين ونيوزيلندا بين الرّابع والعاشر من حزيران".


وترافق كريتنبرينك في زيارته إلى بكين، مديرة شؤون الصّين وتايوان في مجلس الأمن القوميّ، سارة بيران، "لبحث القضايا الرئيسيّة في العلاقة الثنائيّة".


وبذلت واشنطن في الأسابيع الأخيرة جهوداً لتحسين العلاقات مع الصّين، وحذّر الجانبان من مخاطر اندلاعِ نزاعٍ عسكريّ حول تايوان.


وخلال زيارةٍ أجراها أخيراً إلى اليابان، توقّعَ الرّئيس الأميركيّ جو بايدن "تحسّناً قريباً جدّاً" في العلاقات بين واشنطن وبكين.


والسّبت، أكّد وزير الدّفاع الأميركيّ، لويد أوستن، أنّ الحوار بين الولايات المتّحدة والصّين ضروريّ، وسيتيحُ تجنُّب حساباتٍ خاطئة قد تؤدّي إلى نزاعٍ، وذلك بعدما رفضت بكين عقدَ اجتماعٍ رسميّ بينه وبين نظيرِه الصينيّ.


وقال أوستن في كلمةٍ بمؤتمر شانغريلا في سنغافورة إنّ "الولايات المُتّحدة تعتقدُ أنّ خطوطَ اتّصالٍ مفتوحة مع جمهوريّة الصين الشّعبيّة أمرٌ ضروريّ، ولا سيّما بين مسؤولي الجيش والدّفاع" في البلدَيْن.


أضاف: "كلّما تحدّثنا أكثر، استطعنا تجنُّب سوء الفهم وسوء التقدير قد يُؤدّيان إلى أزمة أو نزاع".


وأكّد عضو في الوفد الصينيّ أنّ رفع العقوبات الأميركيّة المفروضة على وزير الخارجيّة الصينيّ لي شانغفو، شرطٌ مسبقٌ لإجراء المحادثات.

MISS 3