أوكرانيا تُعلن إحراز "نجاحات" قرب باخموت.. وروسيا تُؤكّد صدّ هجومٍ كبير

22 : 44

أعلنت أوكرانيا، الإثنين، تحقيقَ مكاسب على مشارف مدينة باخموت الّتي شهدت دماراً كبيراً في شرق البلاد، غير أنّها قلّلت من حجم "الأعمال الهجومية" التي شُنّت في أماكن أخرى على الجبهة، في الوقت الذي أكّدت فيه روسيا أنّها صدّت هجماتٍ كبيرة.


وتأتي هذه العمليات في الوقت الذي وصل فيه مبعوثُ البابا فرنسيس للسّلام، الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي إلى كييف لإجراء محادثاتٍ تستمرّ يومَين، بشأن التوصُّل إلى حلّ مع روسيا والحاجات الإنسانيّة.


وتؤكّد السّلطات الأوكرانيّة منذ أشهرٍ استعدادها لشنّ هجومٍ مضاد كبير يهدفُ إلى إجبار القوَّات الروسيَّة على الانسحاب من المناطق التي تحتلّها.


وشدّدت السلطات الأوكرانيَّة على أنّها لن تكشفَ عن خططها وتوقيت هذا الهجوم.


وقالت نائبةُ وزير الدّفاع الأوكرانيّ غانا ماليار، الإثنين إنّ "العمليَّة الدفاعيَّة تشملُ عملياتٍ مضادة. من هنا، في بعض القطاعات، ننفذ عمليات هجومية".


كذلك، أشارت إلى "معارك بسيطة" في الجنوب حيث القوات الروسية "في موقع دفاعي"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.




ورداً على سؤال الصّحافة عن فرص نجاح الهجوم الأوكرانيّ المضاد، أشار الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، الإثنين بحركة بيده تدلّ على أنّه يأمل خيراً.


من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة صدّ هجمات على "خمسة قطاعاتٍ من الجبهة في اتجاه جنوب منطقة دونيتسك" في صباح الرابع من حزيران.


وأشارت إلى أنّ القوات الأوكرانية تكبّدت خسائر كبيرة بالقرب من بلدة نيسكوتشني الواقعة في منقطة دونيتسك، وفي بلدة نوفوداريفكا الواقعة على الحدود بين هذه المنطقة نفسها وجنوب زابوريجيا.


كما جرت "محاولات جديدة لاختراق الدفاعات الروسية" بعد ظهر الاثنين بالقرب من بلدة نوفودونيتسكي، في محيط فوغليدار التي تعدّ نقطة ساخنة على الجبهة في جنوب منطقة دونيتسك.


وقالت إنّ "العدو لم يحقّق أهدافه" في خرق الخطوط الروسية، فيما بثّت صور دبابات يتمّ تدميرها.


وأوضحت وزارة الدفاع أنّ رئيس أركان الجيش الروسي وقائد العمليات في أوكرانيا، الجنرال فاليري غيراسيموف "كان خلال هذه الفترة في أحد مراكز القيادة المتقدمة في هذا الاتجاه".

MISS 3