The Siren يقاوم النظام الإيراني في مهرجان Annecy

02 : 00

تذكّر المخرجة الإيرانية المعارِضة سبيده فارسي بأن مقاومة النظام في إيران متواصلة منذ 40 عاماً، وتوجّه في فيلمها The Siren المشارك في مهرجان «آنسي الدولي للرسوم المتحركة» تحيةً إلى قدرة مواطنيها على الإستمرار من خلال تناولها فصلاً مهماً آخر من تاريخ بلدها هو الحرب العراقية الإيرانية.

ويتناول الفيلم، وهو أول عمل من فئة الرسوم المتحركة للمخرجة، قصةً يمتزج فيها الواقع بالجانب الروائي المتخيّل عن فتى في الرابعة عشرة يُدعى «أوميد»، بقي مع جدّه في عبادان، خلال حصار الجيش العراقي لها عام 1980.

وارتأت المخرجة اعتماد صيغة الرسوم المتحرّكة لتنفيذ مشروعها الذي كانت تضعه نصب عينيها منذ ثماني سنوات وحقّقته بمساعدة الرسام زافين نجار وكاتب السيناريو جواد جواهري.

وما شجّعها على اعتماد هذا النوع هو صعوبة إعادة تكوين مشهدية مدينة دُمّرت كلياً خلال الحرب، وخصوصاً أنها لم تعد تستطيع أن تطأها منذ عام 2009 نظراً إلى منعها من ذلك بسبب تاريخ علاقتها مع النظام. فقبل انتقالها إلى فرنسا لدراسة الرياضيات عام 1984، اعتُقلت فارسي في سن السادسة عشرة لإخفائها معارِضة تبلغ 19 عاماً، عُثر عليها في منزلها ثم أُعدِمت.

وفي فيلم The Siren، تخلع شابة حجابها لمعالجة شخص مصاب. وتلاحظ فارسي أن «الشعر يمكن أن يصبح سلاحاً يثير الذعر، وهذا ما يحدث اليوم في إيران».


MISS 3