ألمانيا لن تتمكّن من استبدال كلّ دبّاباتها المتضرّرة في أوكرانيا

16 : 17

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إنّ بلاده لن تتمكن من استبدال كل الدبابات التي قدمتها لأوكرانيا وخرجت عن الخدمة أثناء المعارك، بينما أعلنت روسيا أنها استولت على عدد منها أو دمرته.


وقال بيستوريوس لقناة "أر تي إل-ألمانيا" التلفزيونية، مساء الاثنين: "لن نكون قادرين على استبدال كل دبابة تتوقف عن العمل".


وقدمت برلين لكييف أو وعدتها بتقديم 110 دبابات من طراز ليوبارد 1 و18 دبابة من طراز ليوبارد 2.


وأعلن الجيش الروسيّ الثّلثاء الاستيلاء للمرّة الأولى على دبابات ليوبارد ألمانية ومدرعات برادلي أميركية سلمتها الدول الغربية إلى كييف لدعمها في هجومها المضاد، مُرفقاً المنشور بمقطع فيديو مصوّر بواسطة هاتف يظهر عدة آليات عسكرية متضررة.


وتعرضت مجموعة مركبات قتالية أوكرانية من طراز برادلي تدعمها دبابات ليوبارد ألمانية الصنع لإطلاق نار الأربعاء بينما كان اللواء 47 يشنّ هجوماً في جنوب شرق زابوريجيا.


وأظهرت لقطات للكمين التقطتها طائرات مسيّرة وبُثّت على قنوات الدعاية الروسيّة، مركبات عدّة متضرّرة.


تطالب كييف حلفاءها بتسريع تسليم عتاد إضافي.


وقال نائب وزير الخارجيّة الأوكرانيّ، أندريه ميلنيك، لصحيفة "تاغشبيغل" الألمانيّة إنّ "الجيش الأوكراني يحتاج بشكل عاجل إلى مزيد من الدبابات القتالية، ومركبات المشاة القتالية المدرعة، ومدرعات أخرى غربية" الصنع.


وطالبت المعارضة المحافظة في ألمانيا من خلال أحد قادتها رودريش كيسيويتر أنصار أوكرانيا الغربيين: "باستبدال كلّ المعدّات المدمّرة على الفور، وبينها دباباتُ ليوبارد القتاليّة ومركبات المشاة القتالية".


وفي حين قال بيستوريوس إنه لا يمكن استبدال كل الدبابات، أكد عبر "أر تي إل" أنّ ألمانيا "ستستمرّ في تسليم دبابات ليوبارد 1-أيه 5" الموعودة اعتباراً من تموز"، والتي يجبُ تأهيلُ العديد منها.


ولم يرغب الوزير في تأكيد صحة الصور التي يُفترض أنها تظهر دبابات ليوبارد 2 دمَّرتها روسيا.


وعلّق ببساطةٍ، قائلاً: "للأسف، من طبيعة الحرب أن تُدمّر أسلحة ودبابات ويُقتل رجال. ولذلك دعمنا لأوكرانيا مهم جداً".

MISS 3