الفيليبين ستدرس خطة لإيواء أفغان بشكل موقت

17 : 22

ستنظر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الفيليبيني في خطة الجمعة لإيواء آلاف من الأفغان الذين ينتظرون إعادة توطينهم في الولايات المتحدة بشكل موقت.


وقال مبعوث مانيلا إلى واشنطن في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الخميس إن بلاده تلقت طلبا من الولايات المتحدة في تشرين الأول لاستضافة الأفغان بشكل موقت.


وأكد السفير خوسية مانويل روميالادز أنه بموجب المقترح سيحصل الأفغان الذين عملوا لصالح الحكومة الأميركية على تأشيرات هجرة خاصة.


أضاف: "المعلومات التي تلقيناها حتى الآن تفيد بوجود نحو 50 ألف (شخص) ويضم هذا العدد عائلات المواطنين الافغان الذين عملوا مع حكومة الولايات المتحدة".


وتضمن جدول جلسات مجلس الشيوخ المقررة الجمعة جلسة لمجلس العلاقات الخارجية ستناقش "الإسكان الموقت المقترح" في البلاد للأفغان.


ورفضت وزارة خارجية الفيليبين التعليق على هذا الشأن.


وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في مانيلا: "نحن لا نعلق على المحادثات الديبلوماسية الجارية".


وتابع: "إدارة الرئيس الاميركي جو بايدن لا تزال ملتزمة بآلاف من الأفغان الشجعان الذين وقفوا جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة طوال العقدين الماضيين".


واستولت طالبان على السلطة في آب 2021 بعد انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان وانهيار الحكومة المدعومة من الغرب.


وهرب عشرات آلاف الأفغان من بلادهم، وكان كثيرون منهم يعملون لصالح الحكومة المدعومة من الغرب. ووصل عدد كبير إلى الولايات المتحدة في مسعى لإعادة التوطين في إطار تأشيرة هجرة خاصة، فيما بقي آلاف عالقين في انتظار الحصول على تأشيرات.

MISS 3