بالصّور والفيديو - ملفّ الهجرة عبر المانش بين وزيرة الداخليّة البريطانيّة ونظيرها الفرنسيّ

21 : 19

استقبلت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برايفرمان، الخميس، نظيرَها الفرنسيّ جيرالد دارمانان لبحث التّعاون في مواجهة عبور المهاجرين غير القانونيّ للمانش، في إطارِ تعزيز التنسيق على هذا الصعيد بين لندن وباريس.


ووصل الوزير الفرنسيّ الأربعاء إلى لندن، وناقش مع نظيرته البريطانيّة صباح الخميس هذا الملفّ الشّائك الّذي تسبّب بتوتّرٍ في العلاقات الفرنسيّة - البريطانيّة.

وبعد تسجيلِ أكثرَ من 45 ألف عمليّة عبورٍ للمانش في 2022، وهو عددٌ قياسيّ، توصّلت لندن وباريس في آذار إلى اتفاقٍ جديدٍ ينصّ على تمويلٍ بريطانيّ دعماً لجهود فرنسا لمنعِ المُهاجِرين من المغادرة والقيام بهذا العبور الخطر.


وبعدما اتّهمت الحكومة البريطانيّة باريس بعدم التّحرُّك، بات خطابها أكثر هدوءاً منذ تولّي ريشي سوناك رئاسةَ الوزراء في تشرين الأوّل.


وقالت برايفرمان في بيان إنَّ "تعاوننا يتطوّر نحو الافضل، ونحن مصمّمون بحزمٍ على العمل معاً حول تحدّياتنا المشتركة، وبينها وقفٌ المراكب".

وجعلت لندن من مكافحة الهجرة إحدى أولويّاتها منذ بريكست، وتحاول منذ أعوام ردع المهاجرين عن طلب اللّجوء في المملكة المتّحدة، لكنّها لم تُحقّق حتّى الآن نجاحاً كبيراً.


وتفيد ارقام الحكومة البريطانيّة بأنّ أكثر من تسعة آلاف شخصٍ عبروا المانش منذ كانون الثاني.


MISS 3