بالصور: سيول تنتشل جزءاً من صاروخ كوري شمالي تحطم في البحر

09 : 20

أعلن الجيش الكوري الجنوبي اليوم الجمعة أنه تمكن من العثور على جزء كبير من صاروخ كوري شمالي تحطم في البحر، بعد 15 يوماً من البحث.


وحاولت كوريا الشمالية في 31 أيار وضع أول أقمارها الاصطناعية للمراقبة العسكرية في المدار، لكن الصاروخ "سقط في البحر" وغرق مع حمولته بعيد إطلاق بسبب "فقدان جزء من قوة الدفع"، بحسب بيونغ يانغ.



وبعد نشر أسطول من السفن وكاسحات ألغام، وعشرات الغواصين أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنه تمكن من انتشال الجزء الرئيسي للصاروخ في وقت متأخر امس في البحر الأصفر.


وقالت هيئة الأركان العامة للجيوش في بيان إن "الجزء الذي حصلت عليه سيخضع لتحليل بالتفصيل من قبل مؤسسات متخصصة مثل الوكالة الوطنية لتطوير الدفاع".






وأضافت أنّ القطعة انتُشلت من عمق يبلغ نحو 75 متراً على بعد 200 كيلومتر جنوب غرب جزيرة إيوشيونغ.

وتظهر صور نشرتها وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية هيكلاً معدنياً طويلاً أبيض اللون شكله مستدير كُتبت عليه كلمة "تشونما" في إشارة ربما إلى الاسم المختصر للصاروخ "تشوليما-1".


ودانت سيول وطوكيو وواشنطن عملية الإطلاق في 31 أيار، معتبرة أنها تنتهك قرارات الأمم المتحدة التي تحظر على بيونغ يانغ إجراء تجارب باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية، كتلك المستخدمة في إطلاق الأقمار الاصطناعية.





ويرى محللون أن التكنولوجيا المستخدمة في كلّ من عمليات إطلاق الأقمار الاصطناعية والصواريخ البالستية العابرة للقارات هي "نفسها بشكل أساسي".


وسعت سيول منذ أسبوعين إلى انتشال القمر الاصطناعي والصاروخ القاذف، ما يمكن أن يساعد العلماء على فهم أفضل لصواريخ بيونغ يانغ البالستية وبرامجها للأقمار الاصطناعية.



وأعلنت كوريا الشمالية بعد فشل محاولتها في 31 أيار أنها ستنجح قريباً في وضع قمر اصطناعي عسكري للاستطلاع في المدار.



MISS 3