بوتين لبن زايد: الإمارات شريك جيّد للغاية

02 : 00

بن زايد وبوتين في سانت بطرسبرغ أمس (أ ف ب)

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعلاقات بلاده مع الإمارات العربية المتحدة أثناء لقائه الرئيس محمد بن زايد آل نهيان في سانت بطرسبرغ أمس. وأكد بوتين خلال تصريحات متلفزة في بداية الاجتماع الذي عُقد على هامش قمة اقتصادية في ثاني أكبر مدن روسيا، أنّ «الإمارات شريك جيّد للغاية».



وشكر بوتين بن زايد على مساهمة الإمارات في تبادل أسرى وسجناء بين روسيا وأوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة، فيما أكد بن زايد نهج دولة الإمارات الثابت في دعم السلام والاستقرار على الساحتَين الإقليمية والدولية والحلول السياسية للنزاعات والصراعات، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا، من خلال خفض التصعيد والحوار والديبلوماسية، منوّهاً بأهمية تكثيف الجهود لتخفيف التداعيات الإنسانية للأزمة، ودعم مبادرات تبادل الأسرى للطرفَين.



واستعرض الرئيسان مسار العلاقات الإماراتية - الروسية في ظلّ الشراكة الاستراتيجية بين البلدَين، مؤكدين الحرص على المضي قدماً في تنمية هذه العلاقات. وأكد بن زايد حرص الإمارات على بناء جسور التعاون وإقامة الشراكات مع روسيا ومختلف دول العالم، بما يُعزّز المصالح المشتركة ويُحقّق التنمية والازدهار للجميع، بحسب بيان نشرته وكالة «وام».



وبن زايد هو أبرز زعيم أجنبي يُشارك في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، وهو حدث سنوي يجمع مسؤولين وشركات من أنحاء العالم. وتتعاون روسيا والإمارات بشكل وثيق عبر تحالف «أوبك بلاس» النفطي. كما أن دبي واحدة من المدن العالمية القليلة التي أبقت على رحلات مباشرة إلى موسكو بعد بدء الحرب في أوكرانيا، ما يسمح للإمارات العربية المتحدة بالاستفادة من تدفق كبير للسياح الروس.

MISS 3