عماد موسى

مفرد مجوز

6 نيسان 2020

09 : 00

عطفاً على التعميمين الرقم 148 و149 الصادرين عن حاكم مصرف لبنان صدر تعميم يحمل الرقم 150 بهدف تسهيل حصول المودعين الصغار على أموالهم المحتجزة في المصارف نص على: يطلب من المودعين المشمولين بعطف وعناية التعميمين السابقين الإستحصال على إخراج قيد عائلي يعود تاريخه إلى شهر على الأكثر وابرازه لدى إدارة المصرف.

ثانياً: كل مودع يكون مجموع أحرف اسم جدته لجهة والده مفرداً مثل حبوبة، أنجال، فوزية... يتقدم إلى المصرف أيام الثلثاء والخميس من كل أسبوع، وكل مودع يندرج إسم جدته في خانة "المجوز" مثل جورجيت، زينب، وداد، سعاد... يتقدم إلى المصرف أيام الإثنين والأربعاء. أما يوم الجمعة فخصصته جمعية المصارف للتأمل.

وفي زمن المفرد والمجوز، لجأت بعض الأسر إلى تنظيم الإقتصاد في المصروف، فمن يتناول العشاء من أفرادها في يوم مفرد يتغدى في يوم "مجوز". ومن كان فطوره مقتصراً على عروس جبنة مع كوب شاي، يشرب شاياً في اليوم المفرد ويستتبعه في اليوم التالي بقرص La vache qui rit البقرة التي بيّن سنّها أول مرة في العام 1921.

وهناك من أصيب بهستيريا باب أوّل فور سماعه قرار وزير الداخلية القاضي بتنظيم حركة السيارات مداورة بين التي تنتهي أرقامها برقم مفرد أو مجوز، ولا يملك سوى مازاراتي واحدة. مصيبة ووقعت على رأسه.

ننتقل إلى اللبناني الذي اعتاد في عهد الرئيس ميشال سليمان على ترويقة "كنافة بجبن" كل أحد، فقد تحوّل في الأعوام الثلاثة الأخيرة إلى كعكة أبو عرب. واليوم أقفل أبو عرب أبوابه التزاماً بقرارات التعبئة، فصارت أم عرب إن عجنت بالبيت في اليوم المفرد تخبز في اليوم المجوز، أو بالعكس.

كل العائلات اللبنانية تبرمجت على المفرد والمجوز. "أنت حبيبي تحفّض التوأم في اليوم المفرد وأنا في اليوم المجوز" قالت سيدة لزوجها العاطل عن العمل الذي يتولى الطبخ طوال أيام الأسبوع. حتى الوزراء تبرمجوا "آلو منال شو رقم سيارتك؟" سُمعت فارتينيه أوهانيان تسأل زميلتها منال عبد الصمد. "بلكي بتمرقي تاخديني التلاتا" وقد فات الوزير محمد فهمي إستثناء الوزراء والنواب من أحكام القرار 479.

في الزمن الجميل، عرفت أحد مربي الأجيال، كان مولعاً بلعبة الروليت وما بين إلهاماته على أرقام مزدوجة وأرقام مفردة طار جنى عمره من الموروث والمكتسب وانتهى به الأمر قاعدأ على كوع مقفي مراهناً أحد زملاء القمار العتاق على أرقام السيارات: أراهنك أن أول سيارة ستلف الكوع رقمها مزدوج؟ هذه خمس ليرات. ويقعدان ينتظران بشغف،المجوز والمفرد، تحت قرص الشمس.


MISS 3