نغم شرف

"50 دقيقة" من حياة فتاة مسجونة في المجتمع - نغم شرف

20 تموز 2019

09 : 18

تناولت مسرحية "50 دقيقة" التي عُرضت على مسرح أبراج، قصّة فتاة تعاني الخوف من مصيرها المجهول ومن المستقبل. كما تخاف الخروج من المكان المسجونة فيه لتستطلع حياتها، فتبقى خاضعة في أغلب الأحيان وتعرض لنا ولمدّة 50 دقيقة أبرز مراحل حياتها والأحداث التي غيرت مسارها من الحب وصولًا إلى الموت، وتشعر أن قدرها عبارة عن فيلم محتم.

تظهرالممثلة "سالي فواز" التي تؤدي دور بطلة المسرحية "ذكرى" في المشهد الاول وهي ترقص بأسلوب تعبيري مرتدية فستاناً أبيض اللون، وتبدأ بتلاوة تفاصيل حياتها.

تتحدث "ذكرى" عن علاقتها بوالدتها ولحظة اكتشافها أنّ ابنتها تدخّن. توقّعت أن تؤنّبها لكنّها اكتفت بالتعبير عن غضبها بإشعال سيجارة بدورها.

تأخذ سالي الحضور من مشهد إلى آخر بسلاسة في التمثيل لا تخلو من مبالغةٍ أحياناً. في مشهدٍ آخر تكتشف أنّها حظيت بـ 50 دقيقة فقط مع والدها قبل وفاته. تمثّل آخر اللحظات التي قضتها معه قبل وفاته بأسلوب عاطفي أسر الجمهور، وانتهى المشهد بأضواءٍ مسلطة عليها وهي مستلقية على الأرض مردّدة كلمة "بابا". تنقل ذكرى شعورها بالوجع وبحسرتها لأنها لم تحظ بفرصة إدراك أنّ والدها على وشك الموت، وأنّه لو كان هنا لأمّن لها حماية من كلمات النساء والرجال الجارحة التي تسمعها يومياً، سواء في مكان سكنها أو عملها حيث تعرّضت للتحرّش من مديرها. 




في مشهدٍ آخر من حياتها تقع "ذكرى" في حبّ أحدهم، إلا أنّ الأخير يكتفي بالقول لها بعدما دعاها إلى العشاء: "إنّي ألملم نفسي"، فتستاء بأسلوب هزليّ مخاطبةً نفسها: "صرلي 3 ساعات عم زبّط حالي ليقلي إني ألملم نفسي". يعود الشاب المتردد ليقبّل ذكرى للمرّة الأولى والأخيرة. تتخلّى عن فكرة الحب، وتتزوّج كما طلب منها محيطها الذي ظنّت أنه يبحث عن سعادتها، لكنه لا يريد منها كامرأة سوى الإنجاب، وهو ما تعجز عن تحقيقه كونها عاقراً. تتوالى الأحداث بعد المشهد هذا وتعبّر ذكرى عن آرائها كامرأة لتسمع في نهاية المطاف "الصوت" الذي يطلب منها الرحيل عن المكان هذا والكوكب رغم إرادتها، لتعود وتولد من جديد وتكرّر في حياة أخرى كلّ ما رأيناه.

شكلت المسرحية التي تصب في خانة الـ "مونودراما" مادّة جميلة للمشاهد تمثيلاً، ولناحية الرموز المستخدمة أو الإضاءة والموسيقى، وبرعت سالي في أداء الأدوار كافةً على اختلاف المراحل: الموت، الولادة، الأمومة، التحرّش، العذرية، الزواج.... المسرحية في صلبها عمل نسوي عكس حقوق النساء ومعاناتهن في المنطقة وكيف تتحوّل المرأة في بعض الحالات إلى سجّانة نفسها كما فعلت ذكرى.

* مسرحية "50 دقيقة" إخراج: رنين كسرواني ، تمثيل: سالي فواز، كتابة: سارة الزين.


MISS 3