ميركل تتضامن مع نائبات أميركيات هاجمهن ترامب

10 : 33

ميركل في مؤتمرها الصحافي أمس (أ.ف.ب)

اعتبرت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ان تغريدات الرئيس الاميركي دونالد ترامب الأخيرة التي هاجم فيها أربع نائبات ديموقراطيات يتحدّرن من أقليات "تتعارض مع ما يجعل أميركا عظيمة"، وقدمت دعمها غير المشروط لهن. وقالت ميركل خلال مؤتمرها الصحافي الصيفي التقليدي: "أنأى بنفسي بحزمٍ عن الهجمات هذه ومتضامنة مع النساء اللواتي تعرّضن للهجمات منه".


ورأت المستشارة التي تشهد علاقات صعبة مع الرئيس الأميركي أن "قوة أميركا تكمن في شعبها المتحدر من أصول مختلفة والذي ساهم بجعل البلاد عظيمة" معتبرةً أن تغريدات ترامب ضدّ النائبات الأربع "أمر يتعارض مع ما يجعل أميركا عظيمة".

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ندّدت بدورها بكلام الرئيس الأميركي الذي دعا النائبات إلى "العودة من حيث أتين" باعتباره كلاماً "غير مقبول إطلاقاً".

ويتباين موقف ميركل مع سلوكها الاعتيادي إذ تتفادى التعليق على مسائل تمتّ إلى السياسة الداخلية لدول أخرى. غير أن مسألة العنصرية شديدة الحساسية في ألمانيا الحريصة على الظهور كمثالٍ لتقبّل الآخرين بسبب ماضيها النازي.


وكان ترامب هاجم مراراً ألمانيا عموماً وميركل خصوصاً قبل توليه مهامه في البيت الأبيض، مستهدفاً بصورة خاصة سياستها السخية في مجال الهجرة وفائضها التجاري ونفقاتها العسكرية التي يعتبرها غير كافية.


MISS 3