أصبح الهولندي على أعتاب اللقب الثالث

غران بري النمسا: فيرشتابن يحلّق ويبتعد بفارق 81 نقطة عن بيريز

02 : 00

فيرشتابن يجتاز خط النهاية (أ ف ب)
أحرز الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) المركز الأول في سباق جائزة النمسا الكبرى، الجولة التاسعة من بطولة العالم في الفورمولا واحد، وهو سابع فوز له هذا الموسم والخامس على التوالي.

بهذا الفوز، عزّز الهولندي صدارته في مسعاه إلى لقب ثالث على التوالي، فيما حلّ سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو ثانياً، وأكمل المكسيكي سائق ريد بول أيضاً سيرجيو بيريز عقد منصة التتويج بحلوله ثالثاً.

وفيما كان مبتعداً في الصدارة قبل وصوله إلى جبال ستيريا، بات بطل العالم في الموسمين السابقين منفرداً بفارق كبير في صدارة بطولة العالم (81 نقطة) أمام زميله بيريز الذي حدّ من الأضرار بحلوله ثالثاً.

والمكسيكي هو الوحيد الذي تغلّب على فيرشتابن هذا الموسم في جائزتي السعودية وأذربيجان، لكنه يعاني منذ خمسة سباقات.

كما أصبح الهولندي صاحب الرقم القياسي بعدد الانتصارات في جائزة النمسا الكبرى، مع أربعة انتصارات، متقدماً على الفرنسي آلان بروست (3).

وقبل سباق اليوم، تشير الأرقام إلى أن فيرشتابن دوّن اسمه في سجلات الفائزين في مدينة سبيلبيرغ أربع مرات، حيث فاز مرتين في العام 2021 عندما نُظّم سباقان في ذلك العام، بسبب القيود التي فرضت جرّاء فيروس كورونا، وقد حمل أحدهما اسم جائزة ستيريا الكبرى، علماً أن الهولندي كان حلّ في المركز الأول أيضاً في العامين 2018 و2019.

في المقابل، احتل الإسباني كارلوس ساينز (فيراري) والبريطاني لاندو نوريس (ماكلارن) المركزين الرابع والخامس على التوالي.

في انتظار سيلفرستون

وبهذا الفوز الـ42 له في مسيرته في الفورمولا واحد، أصبح فيرشتابن بعمر الخامسة والعشرين على أعتاب لقب ثالث على التوالي من دون منازع.

وقال في هذا الصدد: "لا أريد التفكير في ذلك، فأنا أركز على العمل مع الفريق وعملنا جيداً طوال عطلة نهاية الأسبوع، لذلك أنا سعيد ولا أطيق الانتظار حتى أكون على حلبة سيلفرستون" في جائزة بريطانيا الكبرى الأحد المقبل.

وحافظ فيرشتابن على الصدارة منذ انطلاقه من المركز الأول في اللفة الأولى، التي أعقبها دخول سيارة الأمان بسبب خروج سيارة ألفا تاوري التي يقودها الياباني يوكي تسونودا إلى المنطقة الحصوية، لكنه نجح بإعادتها إلى منصة الصيانة والعودة إلى المسار.

وسرعان ما بدأ فيرشتابن توسيع الفارق أمام لوكلير، بينما اشتكى البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات من سيارته "مرسيدس" وصعوبة إبقائها ضمن حدود المسار، فتلقى عقوبة خمس ثوان وأنهى السباق سابعاً. وفي اللفة الثالثة عشرة، انسحب الألماني نيكو هولكنبرغ (هاس) بسبب مشكلة ميكانيكية، فطُبّق نظام سيارة الأمان الافتراضية واستغلتها الفرق لتبديل الإطارات.

جائزة النمسا حتى 2030

ويمكن لفيرشتابن أن يبتعد بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز في جائزة النمسا الكبرى، ذلك أن انتصاره أمس جاء تزامناً مع إعلان الشركة المنظمة لبطولة العالم تجديد عقد السباق حتى العام 2030.

وكانت جائزة النمسا الكبرى عادت الى روزنامة بطولة العالم بعقد حتى العام 2027 قبل أن يتمّ تجديده لثلاث سنوات إضافية.

وأقيم السباق النمسوي للمرة الأولى في العام 1964.

ويقام السباق على حلبة سبيرلبيرغ في سلسلة جبال في منطقة ستيريا على حلبة صمّمها المهندس الشهير هرمان تيلكه.

ترتيب السائقين:

1 - الهولندي ماكس فيرشتابن 229 نقطة

2 - المكسيكي سيرجيو بيريز 148

3 - الإسباني فرناندو ألونسو 129

4 - البريطاني لويس هاميلتون 108

5 - الإسباني كارلوس ساينز 86

6 - شارل لوكلير من موناكو 72

7 - البريطاني جورج راسل 70

8 - الكندي لانس سترول 43

9 - الفرنسي إستيبان أوكون 31

10 - البريطاني لاندو نوريس 22

ترتيب الصانعين:

1 - ريد بول 377 نقطة

2 - مرسيدس 178

3 - أستون مارتن 172

4 - فيراري 158

5 - ألبين 48

6 - ماكلارن 27.


MISS 3