محطة قطارات فرنسية تستضيف أعمالاً فنيّة للاجئات سوريات

10 : 46

من الأعمال الفنية المعروضة في ستراسبورغ (أ.ف.ب)

تستضيف محطة القطارات في مدينة ستراسبورغ الفرنسية معرضاً تنظمه الأمم المتحدة لأعمال فنية أنجزتها لاجئات سوريات في تركيا وتصوّر مشاهد من الحرب والدمار في بلدهن وأيضاً الأمل بمستقبل أفضل. وتقدم خلال المعرض أعمال لاثنتي عشرة امرأة تراوح أعمارهن بين العشرين والستين تابعن تدريباً سريعاً على تقنياتٍ فنيّة مختلفة بينها طباعة الشاشة الحريرية والتجميع الفني (باتشوورك) في تركيا بفضل برنامج الأغذية العالمي الذي يساعد الفئات الأكثر تهميشاً من اللاجئين البالغ عددهم أربعة ملايين في تركيا.

وأوضح سيلفان بايي من هيئة السكك الحديد الفرنسية التي تنظم حوالى مئة معرض سنوياً أنّ نسخاً من الأعمال تعرض على الواجهة الزجاجية الخارجية من مبنى محطة القطارات في ستراسبورغ حتى منتصف أيلول لجعلها "تضاهي أهميتها هندسة المحطة". وصوّرت خديجة د. (38 عاماً) في أحد الأعمال مقاعد تلامذة لتجسيد شجاعتها في التوجّه لاصطحاب ابنها من المدرسة إثر قصف المبنى في سوريا.

أما أمينة ن. فما كانت تريد مغادرة سوريا عند اندلاع النزاع، وانتقلت إلى حلب في البداية. وصوّرت المرأة هذه قنابل تم تحويلها إلى أزهار لتجسيد الأمل بعودة السلام. وأوضح المسؤول الإعلامي في برنامج الأغذية العالمي في تركيا مارتن بينر "حين عملنا مع هؤلاء اللاجئين الأكثر ضعفاً، تساءلنا إذا كان بعضهم يرغب في التعبير عن تجربته عبر الفن. قمنا بذلك لتحسين التفاهم بين السكان الأتراك واللاجئين".


MISS 3