رومانيا ستُدرّب طيّارين أوكرانيّين على قيادة مقاتلات إف-16 الأميركيّة

23 : 00

أعلنت رومانيا الخميس إنشاء مركز لتدريب الطيارين من بينهم طيّارون أوكرانيّون على قيادة مقاتلات أميركية من طراز إف-16 التي تقول أوكرانيا إنها بحاجة إليها لدحر الغزو الروسيّ.


وقال المجلسُ الأعلى للدفاع الوطنيّ الرومانيّ في بيانٍ إنّه "سيتمّ إنشاءُ مركزٍ إقليميّ في رومانيا لتدريب الطّيّارين مع حلفاء آخرين والشّركة المصنّعة لهذه المقاتلات".


أضاف: "سيتمُّ فيه تدريبُ طيّارين رومانيين على طائرات إف-16 الأميركيّة وسيفتح المركز بعد ذلك للطّيّارين من حلفاء وشركاء حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بما في ذلك من أوكرانيا".


وتسعى دولٌ عدّة لمساعدة أوكرانيا في تدريب طيّارين على قيادة مقاتلات إف-16 بعد الضّوء الأخضر الّذي أعطته الولايات المتحدة لتزويد كييف بهذه الطائرات.


وأشار مسؤول السّياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في نهاية أيار إلى أن بولندا بدأت تدريب طيارين أوكرانيّين والعديد من الدّول مستعدّة لتزويد أوكرانيا بهذه الطائرات المقاتلة.


بدورها، قالت وزيرة الدفاع الهولندية كاجسا أولونغرين الشهر الماضي إن بلادها تأمل في أن تكون قادرةً على تدريب طيّارين أوكرانيّين على قيادة مقاتلات إف-16 اعتباراً من هذا الصَّيف.


كما وأبدت الدنمارك استعدادها لتدريب طيّارين أوكرانيّين على أراضيها.

MISS 3