تيمور جنبلاط تلقّى دعوةً لزيارة روسيا والتقى حشوداً مهنّئة: لترميم المؤسّسات ومنع الفراغ

18 : 06

أكّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط، ألّا "مفرَّ من الحوار الداخلي مهما كاشن نوعه وظروفه، خصوصاً أمام العقم السياسيّ في البلاد وأقسى درجات الشّلل الّذي يصيب مختلف السّلطات"، مشيراً إلى أنّ "الأزمات المتراكمة تُنذر بمزيدٍ من الأخطار على مختلف المستويات الماليّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والبنيوية".


وفي تصريحٍ على هامش لقاءاته في قصر المختارة، دعا جنبلاط إلى "حثّ الخطى لاتخاذ الإجراءات والإصلاحات الضرورية المطلوبة، وإلى ترميم هيكل المؤسسات من أجل تفادي الفراغ الذي ينتقل من واحدة إلى أخرى، خصوصاً تلك التي لا تزالُ ضامنة لأمن اللبنانيّين ولما تبقى من اقتصاد".


وإذ شكر كلّ الوفود المهنئة التي زارت المختارة اليوم، أكّد المضي في "نهج المختارة التاريخي ودورها الوطني، واستمرار انفتاح الحزب التقدميّ الاشتراكيّ على الحوار، لمقاربة المشكلات الراهنة بروح وطنية جامعة".


بوغدانوف

إلى ذلك، تلقّى النائب جنبلاط اتّصالاً هاتفياً من نائب وزير الخارجيّة الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغدانوف، مُهنّئاً بانتخابه رئيساً للحزب التقدميّ الاشتراكيّ، مؤكداً "العلاقة التاريخية التي تجمع روسيا بالحزب التقدمي"، ووجه بوغدانوف للنائب جنبلاط دعوة خاصّة لزيارة موسكو في الوقت الذي يراه مناسباً.


لقاءات

ومن أبرز الوفود التي التقاها النائب جنبلاط وهنأته بانتخابه رئيساً للحزب التقدميّ الاشتراكيّ، وفد من حاصبيا ومنطقتها، تقدمه رجال دين وحشد من المشايخ وفاعليات روحيّة واجتماعيّة وأهليّة وحزبيّة وكوادر شبابية ورؤساء اتحادات وبلديات ومخاتير وإقليم حزب الكتائب اللبنانية في حاصبيا ووكالة داخلية المنطقة في الحزب التقدمي الاشتراكي، بحضور عضو اللقاء الديمقراطي النّائب وائل أبو فاعور، وقد ألقيت من الوفد كلمات لكل من الشيخ حسين زهرا ممثلاً مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي، ناقلاً تهاني المفتي للنّائب جنبلاط، وقال: "نُعوّل على قيادتكم الواعدة كثيراً وكمصدر أمان للمنطقة وعائلاتها الموحدة".


وكذلك، كلمة لكاهن رعيّة حاصبيا الأب إميل حدّاد مُهنّئاً ومقدراً الدور الوطني، وإمام مسجد مرج الزهور الشّيخ محمد الحاج، معرباً عن التهنئة إلى "جبل العزة والشهامة والمعلم الخالد كمال جنبلاط بحامل الأمانة وخير الخلف لخير سلف"، كما وكانت كلمة لمستشار شيخ العقل لطائفة الموحدين الدّروز الشّيخ سامي أبي المنى الشّيخ وسام سليقا، متوجهاً إلى النّائب جنبلاط، "باعث الأمل في نفوس الشّباب بقيادة جديدة لجسد لبنان حيث المختارة قلبه ونبضه وعنوان عنفواننا، معك نكون أو لا نكون".


كما واستقبل جنبلاط وفوداً عدَّة، في حضور النواب: مروان حمادة، بلال عبدالله، فيصل الصّايغ وائل أبو فاعور وهادي أبو الحسن، أمين السّرّ العام في الحزب الاشتراكيّ ظافر ناصر، ومنها وفد ضمَّ مخاتير وفاعليات من جزّين وباتر ونيحا وجباع الشوف، وجباع الحلاوي وجمعية تجّار جزّين مُهنّئاً، كما ونقل الوفد شكوى أهالي جزّين للنّائب جنبلاط حول ارتفاع كلفة فواتير الكهرباء عموماً في لبنان، وعلى نحو خاص في منطقة جزين التي تتغذى من مصلحة مياه الليطاني، حيث تشتري المؤسسة الكيلوواط الواحد لصالح المؤسّسة بمبلغ 60 ليرة وتبيعه للمواطن في هذه القرى على أساس التَّسعيرة الجديدة.


والتقى النّائب جنبلاط وفداً شعبيّاً كبيراً من بلدة بعقلين، في حضور النّائب حمادة، وضمّ مشايخ وفاعليات ومعتمدية الحزب التقدميّ الاشتراكيّ، وبعد كلمتي المعتمد وائل فراجي والشيخ سليم غنام، ألقى حمادة كلمة أكّد خلالها "الاستمرار إلى جانب رئيس الحزب التقدميّ الاشتراكيّ النّائب تيمور جنبلاط، لا سيّما في الظروف الصعبة الراهنة، حيث نعوّل عليكم الكثير في مواقفكم الحكيمة الجامعة على كلّ المستويات، كما كنّا دائماً مع الرئيس وليد جنبلاط".


كذلك، إلتقى وفداً كبيراً من عائلة البعيني في مزرعة الشّوف، تحدّث باسمه المختار عبدالله البعيني ورئيس جمعيّة "التّعاضد الاجتماعيّ" نصر البعيني، وسليمان ونوال البعيني، مهنّئين ومؤكّدين "الوفاء لنهج المختارة".


ومن زوّار النّائب جنبلاط وفد من بلدة شوريت، ضمَّ فاعليات ولجنة وقف كنيسة مار يوسف، للتّهنئة وعرض مطالب مُتّصلة بالكنيسة، إضافةً إلى وفدٍ من مفوضيّة التّربية والتّعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي للتّهنئة، حيث أطلعه المفوض سمير نجم على الواقع التّربوي من جوانبه كافة. ومثّله وفد من مفوضيّة "الاعداد والتوجيه" في التّقدميّ حيث وضع المفوّض عصام الصايغ المفوضية بتصرفه.


والتقى وفداً من إدارة ومعلمي وأساتذة مدرسة كمال جنبلاط الرسمية في المختارة، وأكدت المديرة منال حديفة "الوفاء للزعامة والقيادة الشابة الواعدة المتمثلة بالنائب جنبلاط ونهج المختارة الفكري والحضاري للأجيال والتنشئة".


وأطلع وفد من شباب وفتيان وفتيات جمعية "لنا الدولية" جنبلاط على الأنشطة الشبابية، ومنها "ماراثون الجبل" في 30 الجاري وحفل التكريم للطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية.


إلى ذلك، التقى النائب جنبلاط وفوداً من مغتربين من المختارة وبيروت والشمال، وجالوا أيضاً في قصر المختارة مستطلعين أقسامه التاريخية والتراثيّة ومكتبته، ووفوداً من مجالس بلدية واختياريّة وهيئات اجتماعية وأندية منوعة عدة، عرضت معه قضاياها الخدماتية والمطلبية العامة. 

MISS 3