صانِعو الشوكولا في بلجيكا يشعرون بمرارة عيد الفصح

15 : 21

في فترة عيد الفصح يعج مشغل لوران جيربو لانتاج الشوكولا في بروكسل بالعمال عادة، إلا أنه يجد نفسه وحيداً فيه هذه السنة بسبب الإغلاق الناجم عن انتشار فيروس كورونا المستجد. فقد أغلق هذا الحرفي المتخصص بصنع الشوكولا متجره قبل أكثر من ثلاثة أسابيع إثر اجراءات الحجر التي قررتها السلطات البلجيكية لمكافحة وباء كوفيد- 19.

ويوضح الرجل الأربعيني: "بما أني أملك متجراً غذائياً كان بإمكاني ان أبقيه مفتوحاً لقد اختبرت الأمر مدة ثلاثة أيام لكن تبين أنها كارثة". إذ يحقق فقط حوالى 10% من إيراداته الطبيعية في موسم عيد الفصح الأمر الذي لا يسمح له بدفع أجور موظفيه الستة بدوام كامل و25 طالباً بدوام جزئي.

في هذا الحي الواقع في وسط بروكسل على مقربة من المتاحف، غاب السياح. وهو اضطر إلى الاستغناء موقتاً عن خدمات العاملين لديه، محاولاً بيع مخزونه بفضل منصتين للبيع عبر الإنترنت وطلبيات الزبائن الأوفياء.

وسبق له أن عرف توقفاً في الحركة بعد اعتداءات باريس في تشرين الثاني 2015 إلا أن الوضع لا يقارن بالتوقف الحاصل الآن. ويوضح: "على مستوى السيولة يمكنني ان أصمد حتى منتصف أيار ومن ثم تبدأ التعقيدات الفعلية".

وهو باع كل البيض المعد بمناسبة عيد الفصح وتبقى الفاكهة المغطاة بالشوكولا والألواح. أما كريما الشوكولا التي لا يمكن حفظها فقد قدمها إلى الطواقم الطبية.