خلال ندوة عن مشروع إعداد مركز تدريب البلديّات..

مولوي: إستعادة الثّقة بالدّولة تبدأ بتطبيق الدّيمقراطيّة وانتخاب رئيس

16 : 10

شارك وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي في ندوة لعرض الدراسات المنجزة في إطار مشروع الإعداد الأولي لمركز تدريب البلديات اللبنانية "Cefom"، في حضور السّفيرة الفرنسيّة في لبنان آن غريو، في فندق "راديسون بلو" - فردان.


وتحدث مولوي بالفرنسية، فقال: "في منتصف مشروع الاعداد المسبق لمركز التدريب البلدي في 20 شباط 2023، أصدرنا قراراً وزارياً بتشكيل لجنة لوضع الخطّة الوطنيّة للتدريب وإنشاء مركز تدريب لرؤساء البلديّة المنتخبين. تهدف هذه اللجنة إلى تطوير الإجراءات والنصوص اللازمة ووضع أنظمتها الأساسية وإطارها القانوني وصلاحياتها ومصادر تمويلها، كما وأنّها مسؤولة عن وضع مشروع الخطة السنوية لتدريب البلديات والاستراتيجية الأولية والمستمرة لتطبيق ذلك المشروع".


أضاف: "ستعمل اللجنة مع المنظمات المماثلة لضمان التنسيق وتبادل الخبرات وذلك بغية تطبيق هذه الاستراتيجية، وقررنا إنشاء جمعية البلديات اللبنانيّة. وسوف يستجيبُ هذا الارتباط مع طلب رؤساء البلديات ورؤساء اتّحادات بلديات المدن الكبرى في لبنان، وسيكون مفتوحاً لكلّ البلديات والاتحادات في البلاد".


وتابع: "سوف تركز اللجنة على تطوير القدرات البلديّة، من خلال مركز تدريب البلديات (CEFOM) وتنفيذ خطّة التدريب الوطنية، في سياق الأزمة متعددة الأبعاد في لبنان، فإنّ قدراتنا البلديات لتلبية الاحتياجات الملحة للمواطنين أمر بالغ الأهمية. وهكذا، فإنّ التدريب المهنيّ للمسؤولين البلديّين مهمٌ جداً نظراً لأهميّة للمجتمعات المحلية".


وقال: "نطمح إلى الاحتراف وتعزيز مهارات في البلديّات من أجل تحديث القطاع العام وتحسين إدارة المالية العامة".


أضاف: "ندعو المؤسسات الوطنية والدولية الى إحاطة مشروعنا الطموح ودعم الجمعيّة التي سننشئها لإدارتها CEFOM الأمر الذي سيمكن بلدياتنا من مواجهة التحديات، وبناء عامل الثّقة مع المواطنين لإعادة تنشيط الخدمات في مؤسسات الدولة وقدراتها، وفي الواقع، فإن الخطوة الأولى لاستعادة الثقة في الدولة هي تطبيق الديمقراطية وانتخاب رئيس الجمهورية".


ودعا الى "محاربة الفساد والمفسدين"، مشدداً على "ضرورة التوصل إلى إجماعٍ داخليّ بين مختلف مكوّنات الدولة للنهوض بلبنان وطناً ذا سيادة ومستقلّاً عن التأثيرات الخارجية والقضايا الخلافية".


وأكّد "أهمية الشراكة مع المجتمع الدولي ومع أشقائنا العرب من أجل نهضة شبيهة بتلك التي أعقبت انتهاء الحرب الأهلية وأدت الى اتفاق الطائف".

MISS 3