بالفيديو والصّور: عرضٌ عسكريّ في مناسبة العيد الوطنيّ الفرنسيّ بحضور ماكرون ومودي

16 : 11

نظّم العرض العسكريّ التقليديّ في مناسبة العيد الوطنيّ الفرنسيّ، الجمعة، في باريس على جادّة الشانزيليزيه، في حضور الرّئيس إيمانويل ماكرون وضيف الشّرف رئيس الوزراء الهنديّ ناريندرا مودي وسطَ إجراءاتٍ أمنيَّة مُشدَّدة.

وانتهى العرض عند الظّهر بعزف النّشيد الوطنيّ.


وفي وقت سابقٍ، وفي ساحة الكونكورد، تمَّ الاحتفال بروح المقاومة من خلال إحياء ذكرى 1943 وهو العام الذي تم فيه إنشاء وسام المقاومة الفرنسيَّة، والمجلس الوطنيّ للمقاومة ووفاة بطل المقاومة جان مولان.

وقبل العرض، جاب الرّئيس الفرنسيّ جادة الشانزيليزيه على متن آليّة عسكريّة أمام جمهورٍ متراص، استقبله بالتصفيق، من دون أن يخلو الأمر من بعض صيحات الاستهجان.

وبعد عرضٍ موسيقيّ شاركت فيه 12 دولةً ساعدت فرنسا خلال عقد أثناء تدخلها العسكري في منطقة الساحل، نفذت تسع طائرات ألفاجت عرضاً جويّاً في سماء باريس رسمت خلاله العلم الفرنسي بالأزرق والأبيض والأحمر.


ثم افتتَح العرض 240 عنصراً من القوّات المسلحة الهنديّة وضع بعضهم عمامات على رؤوسهم.

وتحتفل باريس ونيودلهي هذه السنة بالذكرى الـ25 لشراكتهما الاستراتيجيّة الّتي تطمحُ فرنسا إلى تعزيزها لتأكيد حضورها في منطقة آسيا-المحيط الهادئ رغم أنّ مُنظَّمات غير حكوميَّة تتَّهم حكومةَ الهند بأنها ذات نزعة سلطوية.

وانتقدت احزاب البيئة هذه الزيارة. وقالت في بيان إنه منذ وصول حزب مودي إلى السلطة في 2014 "لم تتوقَّف الهند عن تسجيل تراجُعٍ في معركتها ضدَّ الفقر والتفاوت الاجتماعي وكذلك في مجال حقوق الانسان والحريات الأساسية".


وزيارة مودي ستُشكّل مناسبة لبحث تفاصيل صفقة لبيع 26 مقاتلة رافال جديدة بحرية من شركة داسو للطيران وكذلك ثلاث غواصات، بعدما أعطت نيودلهي موافقتها المبدئية عليها الخميس.


كشف البلدان أيضاً عن عدة اتّفاقات تعاون في المجال الفضائي بينها وضع نظام مشترك للمراقبة البحرية عبر الاقمار الاصطناعية وإطلاق بناء قمر صناعي فرنسي-هندي يعمل بالأشعة تحت الحمراء TRISHNA.

سيصدر عن ماكرون ومودي تصريح مشترك قبل لقاء في الاليزيه عند السّاعة 17,05 (15,05 ت غ) وعشاء رسميّ في متحف اللوفر.


ومنح الرّئيس الفرنسيّ رئيس الوزراء الهنديّ وسام جوقة الشرف من رتبة الصليب الأكبر، كما أعلن الإليزيه، الجمعة.


وتجري هذه الاحتفالات في أجواء أمنية متوترة.


ففي نهاية حزيران تسبب مقتل فتى برصاص شرطي خلال تدقيق مروري، باندلاع أعمال شغبٍ استمرَّت لليالٍ عدّة وخلَّفت أضراراً جسيمة.

MISS 3