جورج بوعبدو

مهرجان "ميزان السينمائي" ينطلق بنسخته الأولى

18 تموز 2023

02 : 05

من الحضور (تصوير رمزي الحاج)

بالتزامن مع إطلاق مهرجان اليوم العالمي للعدالة الدولية، إنطلق البارحة مهرجان «ميزان السينمائي بنسخته الأولى»، بمبادرة من مؤسسة «لقمان سليم» وبالتعاون مع مركز «مينا» للصورة في بيروت، بحضور حشد من أهل الثقافة والفن والإعلام.



إفتتح المهرجان بفيلم «مشروع كارتيل» الفرنسي الصنع والمكسيكي الموضوع، حول اغتيال الصحافية الاستقصائية ريجينا مارتينيز وتعاضد صحافتين من حول العالم لكشف ملابسات الجريمة والتي تقول بدورها الكثير عن تحكم كارتيل المخدرات بمفاصل الحياة السياسية، تلاه نقاش مفتوح مع جاد شحرور من «مؤسسة سمير قصير» وديانا مقلد من موقع «درج»، وهيثم شمص مدير مهرجان «كرامة»، تناول الأفلام المعروضة من قتل الصحافيين إلى دور السينما الفعال في تبيان الحقائق، مروراً باغتيال النساء.

تعمل لجنة المهرجان على جعل هذا النشاط موعداً سنويّاً يلتقي فيه كل مدافع عن الإنسان وحقوقه للتأكيد على الحريات وخصوصاً حرية التعبير، كما يعد هذا الحدث فريداً من نوعه، اذ يضع في متناول المشاهدين أفلاماً وثائقية ودرامية على غرار «رسالة إلى أختي» و»في يوم من أيام العنف العادي» وغيرهما، التي تسلط الضوء على مسألة الاغتيالات السياسية التي ارتكبت في لبنان ومالطا والجزائر واليونان، وحصدت ارواح صحافيين وناشطين وقامات فكرية.



هناء جابر



وفي المناسبة، أكدت مديرة مؤسسة «لقمان سليم» هناء جابر أنّ «المؤسسة ولدت من رحم فاجعة خضت الرأي العام في لبنان والخارج واختزلت من المآسي ما جعلنا نتنبه إلى أن القتل غيلة أضحى من أعمدة الحياة السياسية في البلد والمنطقة».

وتابعت حديثها بالقول: «تكمن فرادة مؤسستنا والمهرجان الذي يعتبر سابقة في العالم العربي على الأقل، في تطرقنا لممارسة تغلغلت حتى باتت جزءاً مما سماه لقمان «ثقافة القتل». و»ميزان» اسم أهدتنا إياه رشا الأمير أخت لقمان وشريكته في حرصها على لغة الضاد شكلاً ومضموناً، كما أنّ «ميزان» كلمة يوميّة بالكاد تأبه لغتنا لوجودها كونها تصف وقع الجريمة السياسية في ترجيح كفة الظلم والظلام في المجتمعات». خاتمةً: «نصبو ان يكون لقمان سليم راضياً عن هذه التسمية، هو الذي كان يزن الكلمة بذهن أشبه بميزان ذهب ينقب لغته معنى ومضموناً من أصغر شائبة تحول بالقول دونَ مُبتغاه. أخاله صافناً في تقاطعات الزمن التي تجعلُ السابع عشر من تموز هذا يوم العدالة العالمي ويوم عيد ميلاده»، متوجهةً بالشكر لبرنامج «إيفا – زيفيك» الألماني الذي دعم المشروع وفريق مؤسسة «لقمان سليم» ومركز «مينا» للصورة وكل من ساهم في تنفيذ المهرجان.


 

رشا الأمير شقيقة لقمان سليم وارملته مونيكا بورغمان







 
  

البرنامج 


الثلثاء 18 تموز 2023


18:00 - 19:10 | فيلم وثائقي


رسالة إلى أختي (2006) من إخراج جبيبة جحنين


19:10 - 20:00 | حوار


الاغتيال السياسي للنساء: ظاهرة خاصة؟


بإدارة د.منى فياض، باحثة وأكاديمية مختصة في علم النفس ومشاركة نبيلة غصين، صحافية وباحثة تعمل في المفكرة القانونية وهالة العبد الله مخرجة أفلام وثائقية


0:00 - 20:52 | فيلم وثائقي


مالطا، باسم دافني (2021) من إخراج جول جيرودا


20:52 - 21:30 | حوار مفتوح


الأربعاء، 19 تموز 2023


18:00 - 18:50 | فيلم وثائقي


في يوم من أيام العنف العادى


صديقي ميشال سورا... (1996)


من إخراج عمر أميرالاي


18:50 - 19:45 | حوار


سينما عمر أميرالاي في تمثيل العنف والغياب


بإدارة هالة العبد الله مخرجة أفلام وثائقية ومشاركة محمد سويد مخرج وناقد سينمائي، مدير القسم الوثائقي في قناة العربية وعباس هدلا موثق وباحث رئيسي في أمم للتوثيق والأبحاث


20:00 - 22:07 | فيلم درامي


زد (1969) من إخراج كوستا غافراس


22:07 - 22:30 | حوار مفتوح واختتام المهرجان.

MISS 3