محكمة قبرصيّة تدينُ بريطانيّاً بالقتل غير العمد بسبب إنهائه حياة زوجته

17 : 58

دانت محكمة قبرصيّة الجمعة عاملَ منجمٍ بريطانياً متقاعداً بالقتل غير العمد، بدلاً من تهمة القتل العمد ذات المترتبات الأكثر خطورة، بعدما قتل زوجته لتخفيف معاناتها من سرطان الدم.


وحوكم ديفيد هانتر، البالغ من العمر 76 عاماً، بتهمة القتل العمد لزوجته جانيس التي كانت في سنّ الـ74 عاماً عند وفاتها في 18 كانون الأول 2021.


وأصدرت المحكمة الجنائية في مدينة بافوس الساحلية في غرب الجزيرة المتوسطية، حكماً بإدانة هانتر، لكنها قالت إن الادعاء فشل في إثبات وجود دافع للقتل العمد مع سبق الإصرار، وهي جريمة يُعاقب عليها القانون بالسّجن مدى الحياة.


وبدلاً من ذلك، دانت هيئة المحكمة المكونة من ثلاثة قضاة، المتهم بالقتل غير العمد، والتي تصلُ عقوبتها القصوى إلى 10 سنوات.


وقال رئيس المحكمة ميكاليس دروسوتيس: "خلصنا في حكمنا إلى أنَّ الادعاء لم يُثبت بما لا يَدَعُ مجالاً للشك المعقول وجود عنصر سبق الإصرار والترصد".


أضاف القاضي أن "الطريقة التي تصرف بها المتهم عند حصول الوقائع لا تدلّ على سابق إصرار لفعلته غير القانونية، بل على العكس، هي تدلّ على تصرف متهوّرٍ من دون صفاء ذهني".


وأشار إلى أن القتل "مع سابق إصرار يعني التخطيط للعمل الشنيع. وهذا يعني أن يكون القتل نتيجة تخطيط وارتكاب بدم بارد".


وأجّلت المحكمة مهلة النظر في المرافعات وإمكانية صدور الحكم حتى 27 تموز.


وقد يؤكد الدفاع في مرافعاته بأن المدة التي أمضاها المتهم في الحجز أثناء محاكمته هي عقوبة كافية.


وكان هانتر - الموقوف منذ 19 شهراً - قد أخبر محكمة الجنايات أنه أنهى حياة زوجته على مضض بعدما "توسّلت" إليه باستمرار أن يفعل ذلك.

MISS 3