مصلحة الليطاني: كهرباء لبنان وضعت برنامج تقنين للمخارج يتناسبُ والقدرة الإنتاجية

09 : 41

أعلنت المصلحة الوطنيّة لنهر اللّيطاني في بيانٍ، أنّه بسبب تدنّي المتساقطات خلال العام المائي 2022-2023، لم تتمكّن من تعبئة بحيرة القرعون، ولضرورة ضمان استمراريّة الانتاج طيلة فصل الصّيف وحتّى نهاية العام الحالي، موعد عودة الأمطار، فإنّ إنتاج معاملها لا يزيدُ عن 35 ميغاواطاً، وحيث ان دور معامل الليطاني يقتصرُ على الإنتاج من دون التّوزيع، وحيث انّ شبكات التوتر المتوسط 15 ك.ف. في المناطق المجاورة لهذه المعامل (جزين - جون - اقليم التفاح - البقاع الغربي - القرعون - مشغرة - عيتنيت - سحمر)، هي ملكٌ لمؤسّسة كهرباء لبنان وهي المسؤولة عن إدارتها وصيانتها وتغذيتها بالطاقة الكهربائيّة وفقاً لبرامج تقنين تضعها هذه المؤسسة".


وأشارت إلى أنّه "نظراً لتدنّي قدرة إنتاج معامل الليطاني بسبب الجفاف وبسبب تدنّي الطّاقة المنتجة في معامل مؤسّسة كهرباء لبنان لعدم توفّر كمّيّات كبيرة من الفيول، وبناءً لطلب مؤسّسة كهرباء لبنان، فإنّ تغذية مخارج التوزيع 15 ك.ف. في معملَي عبد العال وارقش، تمّ تحديدُها ضمن حدود القدرة الانتاجيّة لمعامل الليطاني، أي 35 ميغاواطاً فقط، وبناءً عليه، وضعت مؤسّسة كهرباء لبنان برنامجَ تقنينٍ جديداً لهذه المخارج يتناسب مع القدرة الانتاجية لمعامل الليطاني".


وطلبت من "المواطنين وعند الضرورة وعند أي استفسار عن التّغذية الكهربائيّة، مُراجعة مُؤسَّسة كهرباء لكونهم مشتركين لديها ولكونها الجهة المعنيّة بأمور هذه الشبكات".


كما وطلبت منهم "ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائيّة لكي يتجنّبوا الانقطاعات التلقائيّة لهذه الشبكات بسبب الحمولة الزائدة عن القدرة الفنية لهذه الشبكات".

MISS 3