بولندا تستدعي السفير الأوكراني بسبب خلاف على واردات الحبوب

22 : 35

استدعت بولندا السفير الأوكراني الثلثاء رداً على إجراء مماثل من قبل كييف بسبب تصريحات مسؤول بولندي بشأن واردات الحبوب الأوكرانية تسببت بخلاف بين البلدين الحليفين.


في مقابلة الاثنين مع تلفزيون تي في بي العام، قال مستشار الرئاسة البولندي مارسين برزيداتش إن وارسو تعطي الأولوية "للدفاع عن مصالح المزارعين البولنديين" عبر المطالبة بتمديد القيود على واردات الحبوب الأوكرانية.


أضاف: "تلقت أوكرانيا الكثير من الدعم من بولندا، وسيكون من الجيد أن تبدأ بالشعور بالامتنان للدور الذي أدته بولندا لصالح أوكرانيا في الأشهر والسنوات الماضية".


وردت كييف باستدعاء السفير البولندي الى مقر وزارة الخارجية الثلثاء. وجاء في بيان أوكراني أن "التصريحات حول جحود الأوكرانيين المزعوم حيال المساعدة التي قدمتها جمهورية بولندا لا تعكس الواقع وبالتالي فهي غير مقبولة".


ثم ردت بولندا باستدعاء السفير الأوكراني فاسيل زفاريش إلى وزارة الخارجية في وارسو. وذكر الأخير في بيان أن الاستدعاء ناجم عن "تصريحات أدلى بها ممثلو السلطات الأوكرانية".


وارسو واحدة من أقرب حلفاء كييف منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022 وقد دعت إلى زيادة المساعدة العسكرية للبلاد التي تشهد حرباً. 

MISS 3