العراق يُعلن أنّ العمل مستمرّ مع واشنطن بشأن مستحقّات الغاز الإيرانيّ

22 : 49

تواصل بغداد العمل مع الجانب الأميركي بشأن دفع مستحقات إيران مقابل واردات العراق من الغاز، والبالغة 9 مليارات و250 مليون يورو، كما أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مساء الثلثاء.


وتعتمد المحطات الكهربائيّة العراقيّة بشكل كبير على الغاز الإيراني، لكن بفعل العقوبات الأميركية على طهران، لا يمكن لبغداد أن تدفع مستحقّات استيراد الغاز من إيران مباشرةً، بل ينبغي أن تستخدم طهران تلك الأموال لشراء سلع غذائية أو صحّية.


غير أنّ هذه الآلية معقّدة وغالباً ما تنتج عنها تأخيرات.


وغالباً ما تقطع إيران الإمدادات التي تُغطّي ثلث احتياجات العراق، لحضّ بغداد على دفع مستحقّاتها.


وفي 11 تموز، أعلن رئيس الوزراء العراقيّ أنّ بلاده سوف تبدأ بمقايضة الغاز الإيرانيّ بالنفط، في محاولة للالتفاف على تلك الآلية المعقّدة.


وقال السوداني خلال مؤتمر صحافي مساءً إنه "بالوقت نفسه، العمل مستمرّ مع الجانب الأميركي بشأن المستحقات الموجودة، التي انخفضت إلى 9 مليارات و250 مليون" يورو، مضيفاً أن العراق قد سدد "بحدود مليار و842 مليون يورو في فترة الأشهر السبعة من عمر الحكومة وفق الآلية المتفق عليها".


وتابع السوداني أنّ وفداً غادر العراق إلى سلطنة عمان من البنك المركزي العراقيّ والبنك العراقيّ للتجارة بهدف "الاتفاق على صيغة تحويل هذه الأموال إلى سلطنة عمان بالاتفاق مع الخزانة الأميركية".

MISS 3