"فايسبوك" تشتري 10% من "جيو بلاتفورمز" في الهند

13 : 33

أعلنت "فايسبوك" عن استثمار بقيمة 5,7 مليارات دولار في منصة "جيو بلاتفورمز" ما يمنحها السيطرة على 9,99% من هذه الشركة الرقمية التابعة لمجموعة "ريلاينس إندستريز" ويسمح لها بدخول سوق التجارة الإلكترونية في الهند.

وتعتبر هذه الخطوة واحدة من أكبر الاستثمارات الأجنبية في الهند ما يجعل "فايسبوك" أول مساهم من حملة الأسهم التي لا تشكل أكثرية في "جيو بلاتفورمز"، ويملكها موكيش أمباني أغنى رجل في البلاد.

مع 388 مليون عميل لشركة "جيو" الفرعية للاتصالات، وهي أكبر مشغل للهواتف المحمولة في البلاد البالغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة، تعتزم شركة "ريلاينس إندستريز" هذا العام إطلاق بوابة مبيعات كبيرة عبر الإنترنت عبر فرعها الرقمي.

وسيكون هذا الأمر تهديداً لأكبر مجموعتين تقودان القطاع في الهند "أمازون" و"فليبكارت".

وأوضحت شركة "فايسبوك" أنّ هذا الاستثمار سيسمح لها بربط "قوة تطبيق واتساب" للمراسلة بمنصات "جيو"، بهدف توليد النمو والازدهار. والهند تشكل أكبر سوق لمجموعة "فايسبوك" مع حوالى 400 مليون مستخدم. وقالت في بيان: "تشهد الهند واحداً من أكثر التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفها العالم والتي عززت من خلال الاستخدام السريع للتقنيات الرقمية".

وأوضح أمباني في بيان من خلال مقطع فيديو انّ "منصة التجارة الإلكترونية الجديدة من "جيو" و"واتساب" ستمكّن ما يقارب من 30 مليون متجر بقالة هندي صغير من إجراء معاملات رقمية مع كل مستهلك في منطقته".


MISS 3