أحمد الأيوبي

الشمال يُطلق "فرصته" لمواجهة آفة المخدِّرات

14 آب 2023

02 : 00

إستطاعت جمعيتا «منهج» و»أمّ النور» أن تتجاوزا جبالاً من العوائق والصعوبات وأن تَلِجا عميقاً في النسيج الشمالي لفرض مواجهة آفة المخدِّرات أولويةً على كثير من الملفات الضاغطة معيشياً واجتماعياً، فتمكن فريق الجمعيتين من إطلاق وتأمين تشغيل المرحلة الأولى من مشروع مركز «فرصة» لتأهيل المدمنين في الشمال وعكار، بعد جولاتِ تعريفٍ مكثّفة بمشروع مركز «فرصة» الأول من نوعه والذي يعمل وفق برامج تراعي الخصوصية والمجانية والمساواة، متضمِّناً برامج خاصة بالتوعية وتحصين المجتمع في الجامعات والمدارس ومن خلال دور العبادة ووسائل التواصل الاجتماعي.

التَقت إرادةٌ رباعيةٌ لدعم مركز «فرصة» تشكّلت من التعاون بين جمعيتي «المنهج» المعروفة بنشاطها التربوي والصحي والاجتماعي و»تجمع أمّ النور» الذي يستند إلى تاريخ يقارب الأربعين عاماً من العمل بمكافحة المخدِّرات، ومن رعاية دار الفتوى والمطرانية المارونية وتأييد سائر المرجعيات الدينية، ومن تعاونٍ وثيقٍ مع الجيش اللبناني بأجهزته المتعدِّدة في إطار عمل قيادته على تعزيز وتصليب الأمن الاجتماعي، وهذا ما فتح أبواب الثقة واسعةً للمشروع مع توافر السمعة الطيبة ومشاركة المؤسسة العسكرية في رعاية مراحل تقدُّمه، ووقوفها إلى جانب جهود فريق العمل لنشر ثقافة الصمود في وجه آفة المخدِّرات والتكاتف بين الجيش والمجتمع في هذه المواجهة.

تأسّس مركز «فرصة» على قواعد العمل الإنساني والمهني المحترفة بالإفادة من عمق تجربة الجمعيتين، وتضمّن برامج:

ــ التوعية والوقاية، للكبار والصغار

ــ إستقبال المدمنين لتشخيص وضعهم

ــ تأهيل بعضهم في مركز داخلي

ــ تأهيل بعض آخر في مركز خارجي

ــ مرافقة أهالي الذين يتعالجون في مراكزنا

ــ متابعة الذين أنهوا تأهيلهم لدينا، لسنتين متتاليتين على الأقل

ــ الإهتمام بالسجناء الذين لا يجوز أن يهملوا في مصابهم.

يؤكّد القائمون على مركز «فرصة» أنّ «الشراكة لا تصح إلا إذا ما تمت على أساس روحية ومبادئ مشتركة: محبة الأشخاص وتقديرهم، من دون تمييز. باحترام إيمانهم وعقائدهم طالما لا تسيء إلى أحد. بالمحافظة على السرية المهنية. بالشفافية على جميع الصعد. بالمجانية التامة، روحياً ومادياً. وبالإستعانة بالعلم في كل ما تطاله خدمتنا في الإنسان من أبعاد نفسية وجسدية واجتماعية وعائلية وروحية»، مؤكدين أنّ الغاية هي «أن يتحرَّر المدمن أو المدمنة من براثن المخدر ويصمد أمام تحديات الحياة ويبني علاقة صحيحة وسليمة مع نفسه ومع الآخرين ومع الطبيعة ومع الله».

بتاريخ 15 تشرين الأول 2022 أطلقت جمعية «المنهج» الخيرية وتجمّع «أمّ النور» مشروعهما المشترك في طرابلس، مركز «فرصة» للوقاية وإعادة تأهيل المدمنين على المخدرات، في قاعة المؤتمرات في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس بمشاركة وطنية واسعة.

حمل حفل الإطلاق وعوداً بالمثابرة حتى إتمام برامج المشروع وقد تحقّقت خطوتان هامتان على طريق ولادة «فرصة»:

الإنجاز الأول: تأهيل مركز الاستقبال من قبل مديرية التعاون العسكري المدني في الجيش اللبناني CIMIC بالشراكة مع سفارة المملكة الهولندية.

الإنجاز الثاني: قيام المجلس الدنماركي للاجئين في لبنان DRC بتأهيل مركزين للعلاج الداخلي في مجمع الفيحاء - أبي سمراء.

ولبدء العمل في مشروع مركز «فرصة» تلاقت الجهود في عشاء خيري تمويلي جامع شارك فيه النواب والقوى السياسية والاجتماعية والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية من كلّ أقضية الشمال وعكار... ليحصد المركز ما يزيد عن خمسمائة صديق داعم قدّموا ما يستطيعون كلٌ حسب قدرته، ووفّروا للشمال انطلاق «فرصته» لبدء المواجهة المستدامة والمتكاملة ضدّ آفة المخدِّرات بجميع أشكال التصدي لها، وستشهد طرابلس والشمال وعكار إقامة مراكز إصفاء واستقبال في الأقضية وتعاوناً لا ينقطع مع المجتمع الأهلي وقيادة الجيش وسائر القوى الأمنية، مما سيوفِّر إمكانيات لتخفيف اختراق هذه الآفة لشبابنا وبدء وضع القلاع والحصون لمنع اختراقنا لمفاصل المجتمع.


MISS 3