قصف روسي على شمال أوكرانيا بعد اجتماع بين بوتين وقادة الجيش

14 : 55

تعرّض وسط مدينة تشيرنيغيف في شمال أوكرانيا لقصف روسي أوقع قتلى بحسب كييف، بعد قليل على اجتماع عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع قادة الجيش.


كذلك أعلن الجيش الروسي "القضاء" على 150 جندياً أوكرانياً حاولوا عبور نهر دنيبرو الذي يشكّل خط الجبهة في جنوب أوكرانيا حيث تسعى قوات كييف لاختراق دفاعات موسكو.


وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام "أصاب صاروخ روسي وسط المدينة في تشيرنيغيف"، مضيفاً "أصيبت ساحة وجامعة بوليتكنيك ومسرح. يوم سبت عاديّ حوّلته روسيا إلى يوم ألم وخسائر. هناك قتلى وجرحى".


من جانبه، أعلن وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو "مصرع خمسة أشخاص وإصابة 37 شخصاً بجروح بينهم 11 طفلا، والكلّ يتلقى العناية الطبية".


وكانت السلطات المحلية أفادت قبل ذلك بقليل عن إطلاق "صاروخ بالستي"، موصية السكان بـ" البقاء في مأمن".


وجرى القصف فيما يقوم زيلينسكي بزيارة للسويد، الدولة التي قدمت آلاف الأسلحة المضادة للدبابات لكييف والتي باتت على وشك الانضمام إلى الحلف الأطلسي.


من جهة أخرى، أعلن الكرملين صباح اليوم السبت أنّ بوتين عقد اجتماعاً مع قادة الهجوم في أوكرانيا في مدينة روستوف أون دون في جنوب روسيا، قرب الحدود الأوكرانية.


ولم توضح موسكو متى عُقد الاجتماع لكنّ صوراً نشرتها وسائل الإعلام الرسمية أظهرت أنه عقد خلال الليل.



وأفاد الكرملين في بيان أنّ "بوتين عقد اجتماعاً في المقرّ العام للعملية العسكرية الخاصة في روستوف أون دون".


وأضاف أنّ "الرئيس استمع إلى تقارير رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف وقادة قطاعات ومسؤولين آخرين".


وبثّت وكالة ريا نوفوستي للأنباء مقطع فيديو يظهر فيه بوتين خارجاً من آلية جيب خلال الليل قبل أن يستقبله الجنرال غيراسيموف.


وروستوف أون دون القريبة من الحدود الأوكرانية هي مقر قيادة عمليات القوات الروسية في أوكرانيا.


 وأعلنت القوات المسلّحة الأوكرانية صباح اليوم إسقاط "15 طائرة مسيرة" روسية خلال الليل.




وكتب سلاح الجو عبر تلغرام أن القوات الروسية "شنت هجوما من الشمال بطائرات هجومية من طراز شاهد 136/131. أُطلق ما مجموعه 17 مسيرة هجومية من منطقة كورسك".


وأكد تفعيل دفاعاته الجوية في "مناطق شمالية ووسطى وكذلك في المناطق الغربية".



في المقابل، أعلنت روسيا اليوم إحباط هجوم أوكراني بطائرة مسيرة على مطار عسكري في منطقة نوفغورود الواقعة بين موسكو وسان بطرسبرغ والتي لم يسبق أن استُهدفت.



كما أعلن الجيش الروسي اليوم إحباط هجوم أوكراني في القرم وأفاد في بيان "خلال ليل 19 آب حالو نظام كييف شن هجوم إرهابي بواسطة صاروخ مضاد للطائرات من نظام إس-200 للدفاعات الجوية استخدم لضرب أراضي القرم".



MISS 3