قائد الجيش عرض الاوضاع مع وفد نيابي والتقى وفداً من أهالي بلدة الكحالة

14 : 34

عرض قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة مع النواب: غسان حاصباني، أشرف ريفي، سليم الصايغ، الياس حنكش، بلال الحشيمي، وضاح الصادق، مارك ضو، الأوضاع العامة والتحدّيات الأمنية في البلاد، في حضور مدير المخابرات العميد الركن طوني القهوجي، وأكد النواب دعمهم للجيش منوّهين بـ»أدائه وحكمته في معالجة مختلف الحوادث الأمنية، وآخرها حادثة بلدة الكحالة بتاريخ 9/8/2023». كذلك شددوا على «أهمية دور الجيش في المحافظة على الأمن والاستقرار في لبنان».



ولاحقاً، وزّع وفد نواب المعارضة بياناً شددوا فيه «على تمسكهم بوجوب بسط الجيش اللبناني وكافة الأجهزة الأمنية الرسمية سلطة الدولة على جميع الأراضي، وتمكين الجيش من القيام بمهامه لحماية الحدود وضبطها، وذلك من خلال الحق الدستوري الذي يمنح القوى العسكرية والامنية الرسمية حصرية استخدام القوة والسلاح، وعلى ضرورة التعامل بحسم مع الأحداث المتنقلة التي تهدد السلم الأهلي وسلامة المواطنين».


كما أعرب الوفد عن أولوية الاسراع في التحقيقات الجارية في حادثتي عين ابل والكحالة، وضرورة وصولها إلى نتائج قاطعة، حاسمة وسريعة، لا سيما لجهة تحديد هوية قتلة الياس الحصروني في عين ابل وقتلة فادي بجاني في الكحالة وتسليمهم إلى القضاء المختص، مشدداً «على مسؤولية القضاء بإحقاق العدالة وحثه على استكمال وانهاء التحقيقات بشكل عادل، وعلى وجوب التعامل بعدل وإنصاف مع أهالي الضحايا وسائر اللبنانيين وعدم مساواة المعتدي مع الضحية، منعاً للمصطادين في الماء العكر من تحقيق مبتغاهم بخلق حالة شرخ بين الشعب والجيش تمهيداً لاسقاطه واسقاط الدولة»، وطالبوا بحجز نهائي للمضبوطات والذخائر كونها جزءاً من جريمة مشهودة. كما تطرق الوفد إلى آخر التطورات في تحقيقات أحداث خلدة ووجوب ملاحقة القضاء كل المتورطين الذين افتعلوا المواجهة ولم يتم توقيفهم حتى الآن، حيث أصبح لزاماً على المحكمة العسكرية البت السريع في هذه القضية وإطلاق سراح الموقوفين الأبرياء من العشائر العربية.







كما استقبل العماد عون وفداً من أهالي بلدة الكحالة بحضور مدير المخابرات، وتم تداول شؤون البلدة وما حصل فيها، إضافة إلى هواجس أبنائها.



وأشاد أعضاء الوفد بدور الجيش خلال المرحلة الراهنة، مؤكدين" أهمية العلاقة التاريخية بين البلدة والمؤسسة العسكرية، والحرص على استمرار هذه العلاقة المبنية على الاحترام، ومتابعة الملف قضائياً".

MISS 3